الرئيسية | الاقتصادي | الخبر الاقتصادي | الإمارات: رئيس الدولة يصدر مرسوما بقانون اتحادي بشأن ضريبة القيمة المضافة

الإمارات: رئيس الدولة يصدر مرسوما بقانون اتحادي بشأن ضريبة القيمة المضافة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الإمارات: رئيس الدولة يصدر مرسوما بقانون اتحادي بشأن ضريبة القيمة المضافة

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مرسوما بقانون اتحادي في شأن ضريبة القيمة المضافة التي ستفرض بنسبة 5 % على استيراد وتوريد السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع وعلى التوريد الاعتباري.

 ويمهد هذا القانون لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في الدولة بداية شهر يناير من العام المقبل 2018، كما هو مقرر.

وينص القانون على أن جميع عمليات التوريد للسلع والخدمات ستخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% باستثناء بعض الحالات التي تطبق عليها نسبة الصفر والحالات التي تعفى من الضريبة وفقا لما ورد في نصوص المرسوم بقانون.

كما نص على أن المسؤولية عن الضريبة المفروضة تكون على الخاضع للضريبة الذي يقوم بالتوريدات الخاضعة للضريبة

وبموجب المرسوم بقانون تطبق "نسبة الصفر" على مجموعة من السلع والخدمات وهي التصدير المباشر أو غير المباشر إلى خارج دول مجلس التعاون المطبقة للضريبة وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية وخدمات نقل الركاب والسلع الدولية التي تبدأ في الدولة أو تمر أو تنتهي فيها وكذلك الخدمات المرتبطة بهذا النقل والنقل الجوي للركاب داخل الدولة في حال أعتبر هذا النقل "دوليا"، وتشتمل أيضا توريد وسائط النقل الجوية والبحرية والبرية المستخدمة لنقل الركاب والسلع التي تحددها اللائحة التنفيذية.

كما تطبق نسبة الصفر على توريد المعادن الثمينة الاستثمارية أو استيرادها لغايات الاستثمار وتطبق على التوريد الأول للمباني السكنية الذي يتم خلال 3 سنوات من تاريخ انتهاء بنائها من خلال بيعها أو إيجارها كاملة أو مجزأة، وعلى التوريد الأول للمباني المصممة خصيصا لاستخدامها من قبل الجهات الخيرية إضافة إلى التوريد الأول للمباني التي تم تحويلها من مبان غير سكنية إلى مبان سكنية من خلال بيعها أو إيجارها.

وتطبق نسبة الصفر أيضا على توريد النفط الخام والغاز الطبيعي وعلى توريد خدمات التعليم والسلع والخدمات المرتبطة بها لدور الحضانة ومرحلة ما قبل التعليم الأساسي والتعليم الأساسي إضافة لمؤسسات التعليم العالي المملوكة للحكومة الاتحادية أو المحلية أو الممولة من قبلهم وكذلك على توريد خدمات الرعاية الصحية الوقائية والأساسية والسلع والخدمات المرتبطة بها وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون.

وتعفى من الضريبة توريدات بعض الخدمات المالية التي تحددها اللائحة التنفيذية والمباني السكنية من خلال بيعها أو إيجارها باستثناء ما يتم تطبيق نسبة الصفر عليه والأراضي الفضاء وخدمات النقل المحلي للركاب.


المواضيع الأكثر قراءة

مقتل 250 مدنياً خلال يومين في الغوطة الشرقية

 قتل 250 شخصاً في قصف على منطقة الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة قرب دمشق في 48 ساعة منذ ليل الأحد، وفق ما أعلن المرصد ... التتمة

د. المعتوق يتسلم وثيقة دور "المرأة في العمل الخيري" من اللجنة العلمية

تمهيداً لرفعها إلى سمو الأمير لاعتمادها باسم دولة الكويت ... التتمة

الخالد يستقبل منسق الأمم المتحدة للسلام بالشرق الأوسط

 استقبل الشيخ صباح الخالد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادونيف، في نيويورك على ... التتمة