الرئيسية | الاقتصادي | الشركات | تعرف على شركة أوبر -uber لخدمة تأجير السيارات

تعرف على شركة أوبر -uber لخدمة تأجير السيارات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على شركة أوبر -uber لخدمة تأجير السيارات

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذراع الاستثمارية السيادية للمملكة استثمار 3.5 مليار دولار في شركة "أوبر" لخدمة تأجير السيارات.

 

وفيما يلي نظرة على نشأة الشركة وفكرتها والمستثمرين فيها ومدن تواجدها :


تأسست شركة "أوبر" لخدمات تأجير السيارات عام 2009 في مدينة سان فرنسيسكو في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

جاءت فكرة إنشاء المنصة خلال عام 2008 حيث واجه ترافيس كالانيك وغاريت كامب مشكلة في إيقاف سيارة أجرة بباريس، لذلك راودتهم فكرة إنشاء منصة تتيح استدعاء سيارة أجرة من أي مكان بالمدينة بمجرد الضغط على زر الخدمة.

 

  
وتقوم فكرة "أوبر" على الاستفادة من التطبيقات الحديثة في عالم الاتصالات والإنترنت لإدارة قطاع سيارات الأجرة وتوفير خدمات جديدة للزبائن بسرعة أكثر وتكلفة أقل، ولا تمتلك أي سيارات أو سائقين لكن تقوم بتعريف الراكب بالسائق عبر التطبيق الخاص بها.

وتمتلك "أوبر" تطبيقاً للهواتف الذكية يقوم بتوظيف نظام GPS للتواصل بين السائقين والركاب الموجودين في أقرب مكان لهم، من خلال تأمين قناة اتصال سهلة وسريعة بين الشريكين من خلال منصتها في العالم الافتراضي.

ونمت شركة أوبر Uber بشكل سريع، حيث وصلت إلى 462 مدينة حول العالم، منها 23 مدينة في الشرق الأوسط وإفريقيا، ومنها الرياض ودبي وأبوظبي والدوحة وجدة والمنطقة الشرقية في السعودية وعمان والمنامة.

وجذبت "أوبر" قائمة من المستثمرين منهم صندوق الاستثمارات السعودي مؤخرا، وكلا من مايكروسوفت وبايدو الصينية وشركة الاستثمار "لاتر وان" الروسية وصناديق بنتشمارك  وبلاك روك وجهاز قطر للاستثمار وآخرين.

الجدير بالذكر ان اوبر قد بدات فعلياً في خوض مجالات أخرى مستفيدة من توفر كم هائل من المعلومات الدقيقة المتوفره لديها من رحلات زبائنها في المدن التي تتواجد بها.

ولهذا بدأت الشركة أوائل هذا العام خدمة " الاركاب الجماعي " في خطوه تهدف من خلالها المساهمة في حل مشاكل الازدحام المروري.

 

كما أعلنت الشركة مؤخرا قيامها ببدء التجارب على سيارات ذاتيه القيادة لتدخل بذلك في منافسة مباشرة مع جوجل.


المواضيع الأكثر قراءة

رئيس وزراء هولندا الأسبق: إسرائيل أخطر دولة في الشرق الأوسط

فان أغت قال إن الرأي العام العالمي يصورها وكأنها تعيش تحت تهديد مستمر ... التتمة

شركة تيسلا الأسترالية تنتج أكبر بطارية "ليثيوم ـ آيون" في العالم

البطارية قادرة على إنارة 30 ألف منزل لمدة ساعة كاملة ... التتمة

بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الخميس على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 16ر10 نقطة للسعري ليصل إلى 37ر6239 نقطة ومؤشر (كويت 15) 8ر2 نقطة ... التتمة

مؤتمر الرياض يتواصل والمعارضة تتمسك برحيل الأسد

يتواصل حتى يوم غد الجمعة المؤتمر الموسع الثاني لقوى المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض. وقد ورد في نسخة من مسوّدة البيان الختامي، حصلت عليها ... التتمة