الرئيسية | الاقتصادي | الشركات | (قطر غاز) تورد مليوني طن من الغاز لبريطانيا حتى 2023

(قطر غاز) تورد مليوني طن من الغاز لبريطانيا حتى 2023

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
(قطر غاز) تورد مليوني طن من الغاز لبريطانيا حتى 2023

أعلنت شركة (قطر غاز) اليوم الاثنين توقيع اتفاقية بيع وشراء جديدة مع شركة (سنتريكا) وهي اكبر موردي الغاز للمنازل في المملكة المتحدة لتوريد ما يصل الى مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا الى الشركة حتى عام 2023.

وقالت (قطر غاز) في بيان ان مشروع (قطر غاز 4) وهو مشروع مشترك تمتلك فيه شركة (قطر للبترول) نسبة 70 بالمئة مقابل نسبة 30 بالمئة تمتلكها شركة (شل) سيقوم بتوفير الكمية المطلوبة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية متطلبات الاتفاقية المذكورة حيث تصل قدرة (قطر غاز 4) الانتاجية الى 8ر7 مليون طن في العام.

واعرب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة (قطر للبترول) ورئيس مجلس ادارة (قطر غاز) المهندس سعد شريده الكعبي عن سعادته باستمرار هذه الشراكة القوية مع شركة (سنتريكا) والمملكة المتحدة.

واوضح الكعبي ان توقيع هذه الاتفاقية من شأنه ان يعزز سمعة (قطر غاز) "الرفيعة" في توريد الغاز الطبيعي المسال "بأمان وموثوقية" مؤكدا ان هذه الصفقة ستساهم بفاعلية في تأمين واردات الطاقة للمملكة المتحدة لسنوات عدة مقبلة.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة (سنتريكا) ايان كون ان الشركة تعمل على توسيع قاعدة عملائها اضافة الى تعزيز وجودها في اسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية.

واعرب كون عن سعادته بمواصلة التعاون الذي استمر لعدة سنوات مع الشركة الرائدة الاولى في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم.

يذكر ان (قطر غاز) قامت بتوقيع اول اتفاقية مع شركة (سنتريكا) لمدة ثلاث سنوات وذلك لتوريد الغاز الطبيعي المسال بدءا من يونيو 2011 وبعد ذلك تم توقيع اتفاقية اخرى لمدة اربع سنوات ونصف السنة ثم مؤخرا توقيع الاتفاقية المذكورة لمدة خمس سنوات لتمتد بذلك فترة التعاقد حتى ديسمبر 2023.

 

وتعد شركة (سنتريكا) احدى الشركات العالمية الكبرى في مجال الطاقة والخدمات حيث توفر الطاقة لما يقرب من 28 مليون مستهلك بالمملكة المتحدة وايرلندا وامريكا الشمالية.