الرئيسية | الاقتصادي | الشركات | زين للاتصالات تحقق 124 مليون دينار أرباحا صافية خلال 9 أشهر

زين للاتصالات تحقق 124 مليون دينار أرباحا صافية خلال 9 أشهر

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
زين للاتصالات تحقق 124 مليون دينار أرباحا صافية خلال 9 أشهر

كونا- أعلنت مجموعة زين للاتصالات اليوم الثلاثاء تحقيقها ارباحا صافية بلغت 124 مليون دينار كويتي في فترة الاشهر التسعة الاولى من عام 2016 بنسبة نمو بلغت خمسة في المئة مقارنة ب118 مليون دينار بالفترة ذاتها من العام الماضي .

وقالت المجموعة في بيان صحافي ان ربحية السهم بلغت 32 فلسا للسهم الواحد موضحة ان حجم الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات ارتفع بنسبة 5 في المئة ليبلغ 390 مليون دينار مقارنة ب372 مليون دينار عن نفس الفترة من 2015.

واوضحت ان حجم الايرادات بلغ 826 مليون دينار مقارنة ب855 مليون دينار عن نفس الفترة من العام الماضي (الدينار الكويتي يعادل نحو 3ر3 دولار امريكي).

وعن النتائج المالية التي سجلتها المجموعة عن فترة الربع الثالث من السنة المالية الحالية افادت (زين) بتحقيقها ارتفاعا في حجم أرباحها قبل خصم الضرائب والفوائد والإستهلاكات بنسبة 3 في المئة لتصل إلى 135 مليون دينار.

واضافت انها سجلت ارتفاعا قويا في حجم الأرباح الصافية عن هذه الفترة بنسبة 12 في المئة لتصل إلى 43 مليون دينار بينما بلغت الإيرادات المجمعة 275 مليون دينار.

ونقل البيان عن رئيس مجلس الإدارة أسعد البنوان قوله ان الأداء التشغيلي للمجموعة شهد تحسنا ملموسا ما انعكس ايجابا على مستوى الأرباح الصافية وحجم قاعدة العملاء التي ارتفعت الى نحو 8ر45 مليون عميل.

واوضح البنوان ان الظروف المعاكسة لتقلب أسعار صرف العملات التي كلفت المجموعة نحو 96 مليون دولار عن فترة التسعة أشهر الاولى من العام ومستويات المخاطر التي تواجهها بعض العمليات التشغيلية أثرت نسبيا على نسب النمو المتوقعة للايرادات.

وذكر ان نمو حجم قاعدة عملاء (زين) في هذه الفترة يؤكد التزامها المتنامي بتوفير أحدث التقنيات على شبكاتها مؤكدا اهتمام الشركة بتعزيز مراكزها التنافسية وخصوصا في الأسواق الرئيسية.

وقال ان القرار الأخير لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي الخاص بتمديد الرخصة الصادرة لشركة (زين) السعودية لمدة 15 عاما سيكون له اثارا إيجابية على الأداء المالي والتشغيلي لعمليات (زين) في المملكة.

واكد البنوان اتخاذ المجموعة خطوات متقدمة في تبني سلسلة من المبادرات الاستراتيجية بهدف تنويع حجم أعمالها وسط التحولات الكبيرة في هذه الصناعة والتي تقودها طفرة نمو قطاع البيانات والخدمات الرقمية.

واشار الى التطلع لأن تجني المجموعة ثمار توجهاتها المستقبلية في هذه المجالات والتي عززتها مؤخرا ببناء شراكات استراتيجية على المستويين الإقليمي والدولي".

من جهته قال الرئيس التنفيذي في (زين) سكوت جيجنهايمر ان المجموعة نجحت في مواجهة هذه تحديات استمرار التقلب الحاد لأسعار صرف العملات والتحديات الأمنية الصعبة في بعض مناطق عمليات (زين) بالتركيز على الفاعلية التشغيلية لعمليات المجموعة.

وذكر جيجنهايمر ان المجموعة اطلقت سلسلة مبادرات تتناسب مع طبيعة عملياتها التشغيلية وخصوصا التي تواجه تحديات وظروف صعبة كما عززت خططها للنفقات الرأسمالية وترشيد التكاليف.

وأضاف ان المجموعة تركز في تنفيذ مبادراتها الاستراتيجية حاليا على تنمية قطاع مشروعات الأعمال حيث فرص النمو الهائلة المتوقعة في هذا القطاع والتي سيكون لها بالغ الأثر في تعزيز المراكز التنافسية للمجموعة مستقبلا.

وعن عمليات المجموعة في الكويت خلال الربع الثالث من 2016 افاد بانها حققت 215 مليون دولار امريكي ارباحا صافية في حين بلغ اجمالي الايردات 803 ملايين دولار وبلغت قاعدة العملاء 9ر2 مليون عميل.

وذكر البيان ان ايرادات عمليات (زين العراق) بلغت 804 ملايين دولار فيما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات 284 مليون دولار مبينا ان صافي الأرباح بلغت 29 مليون دولار بقاعدة عملاء 8ر11 مليون عميل.

واضاف ان (زين السعودية) رفعت حجم أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات بنسبة 7 في المئة لتصل إلى 348 مليون دولار مقارنة ب326 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وبين ان العمليات التشغيلية لشركة (زين السودان) أثمرت عن مؤشرات مالية إيجابية عن فترة التسعة أشهر حيث بلغت الإيرادات 577 مليون دولار في حين نمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاك بنسبة 12 في المئة لتصل إلى 244 مليون دولار.

واوضح ان ارباح (زين الأردن) ارتفعت 11 في المئة لتبلغ 79 مليون دولار مقارنة مع 71 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي مبينا ان (زين البحرين) حققت 8 ملايين دولار ارباحا صافية في حين بلغت ايراداتها 132 مليونا.

 

يذكر ان مجموعة (زين) تأسست عام 1983 وتم ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) عام 1985 وتكمن اغراضها في شراء وتوريد وتركيب اجهزة ومعدات الهواتف المتنقلة إضافة إلى الاستثمار في محافظ مالية تدار من قبل جهات وشركات متخصصة.