الرئيسية | العربي والدولي | واشنطن تحذر رعاياها من زيارة البلدة القديمة بالقدس والضفة الغربية‎

وسط توتر على خلفية اعتزام الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مساء اليوم

واشنطن تحذر رعاياها من زيارة البلدة القديمة بالقدس والضفة الغربية‎

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
واشنطن تحذر رعاياها من زيارة البلدة القديمة بالقدس والضفة الغربية‎

أصدرت القنصلية الأميركية في القدس، مساء أمس  الثلاثاء، تحذيرات لموظفيها ومواطنيها بعدم التوجه للبلدة القديمة بالمدينة، أو الضفة الغربية؛ لاحتمال نشوب "مواجهات وأعمال شغب".

جاء ذلك في بيان صدر عن القنصلية، ووصل الأناضول نسخة منه، وسط توتر في الأراضي المحتلة وعلى الساحة الدولية، على خلفية اعتزام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وجاء في البيان: "لا يسمح لموظفي الحكومة الأميركية وعائلاتهم بزيارة البلدة القديمة من القدس، والضفة الغربية بكامل مناطقها، وذلك في إطار تدابير أمنية إضافية، وذلك حتى إشعار آخر".

وأضاف: "كما يجب على موظفي الحكومة الأميركية تجنب المناطق التي تكثر فيها الحشود، والوجود العسكري".

وأكد ترامب، الثلاثاء، في اتصالات هاتفية منفصلة، مع كل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والعاهل الأردني، عبد الله الثاني، في اتصالات هاتفية منفصلة، اعتزامه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها.

يأتي ذلك بعد حديث مسؤولين أمريكيين، الجمعة الماضية، عن اعتزام ترامب الإعلان عن القرار في خطاب يلقيه اليوم الأربعاء، بحسب "أسوشييتد برس".

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقًا ضمها إلى إسرائيل وتوحيدها مع الجزء الغربي، معتبرة إياها "عاصمة موحدة وأبدية لها"، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

وكان ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر مرتبط بالتوقيت فقط.

ومنذ قرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، نقل السفارة إلى القدس، دأب الرؤساء المتعاقبون على توقيع قرارات بتأجيل تنفيذ القرار لمدة 6 أشهر.


المواضيع الأكثر قراءة

وزير خارجية لبنان يطالب الدول العربية بفرض عقوبات اقتصادية على أمريكا

دعا وزير خارجية لبنان، جبران باسل، السبت، الدول العربية إلى فرض عقوبات اقتصادية على الولايات المتحدة؛ لمنعها من نقل سفارتها فى إسرائيل من ... التتمة

231 مصابا في اليوم الرابع للمواجهات مع الاحتلال

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في ... التتمة

الدولار الأمريكي يرتفع أمام الدينار الكويتي الى 302ر0 واليورو ينخفض إلى 355ر0

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الاحد الى مستوى 302ر0 دينار بينما انخفض اليورو ليسجل 355ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم ... التتمة