الرئيسية | العربي والدولي | بعد تأجيل لمدة شهر .. نائب ترامب يبدأ في 19 يناير جولته للشرق الأوسط

بعد تأجيل لمدة شهر .. نائب ترامب يبدأ في 19 يناير جولته للشرق الأوسط

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مايك بنس مايك بنس

يبدأ مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 19 يناير/ كانون ثان الجاري جولة رسمية في الشرق الأوسط تستمر 5 أيام، وتشمل كل من مصر والأردن وإسرائيل، بعد تأجيل استمر نحو شهر.

جاء ذلك في إعلان للبيت الأبيض نقلته وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية، حيث لم يتم الإشارة إلى إمكانية عقد لقاء بين بنس والقيادات الفلسطينية.

وتعد زيارة بنس، للشرق الأوسط هي الأولى منذ إعلان ترامب في 6 ديسمبر/ كانون أول الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها.

ومن المقرر أن يستهل بنس، جولته المرتقبة بزيارة القاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أن يتوجه بعدها إلى الأردن للاجتماع بالملك عبد الثاني.

كما من المقرر أن يختتم نائب ترامب جولته بزيارة إسرائيل لمدة يومين، حيث من المنتظر حضوره عدد من الفعاليات واللقاءات، أبرزها لقاء الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفيلن، ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو.

وكان مقررا أن يبدأ بنس، جولته للشرق الأوسط في 20 ديسمبر الماضي، إلا أن الرفض العربي والفلسطيني لقرار ترامب بشأن القدس ساهم في تأجيل الجولة.

وأعلن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس عبر مستشاره، مجدي الخالدي، الشهر الماضي، أنه لن “يلتقي مايك بنس، الذي كان من المقرر أن يزور المنطقة في النصف الثاني من ديسمبر/كانون أول الجاري”.

وهو الموقف ذاته الذي تبناه آنذاك رجال الدين المسلمون والمسيحيون في مصر وفلسطين، أبرزهم شيخ الازهر أحمد الطيب، وبابا الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، البابا تواضروس الثاني.

غير أنّ أليسا فراح، المتحدثة باسم بنس، أوضحت ديسمبر الماضي أن “ترامب هو من طلب بنفسه من نائبه زيارة منطقة الشرق الأوسط، للتأكيد على التزام واشنطن بالعمل مع شركائها في المنطقة لمكافحة التطرّف الذي يهدد مستقبل الأجيال القادمة”.(وكالات)


المواضيع الأكثر قراءة

التعليمية: توافق على دعم الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص

عقدت لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية اجتماعا امس ناقشت خلاله الموضوعات المدرجة على جدول اعمالها، متخذة عدة قرارت بشأن الاقتراحات برغبة. وقال رئيس ... التتمة

أمير قطر استقبل الروضان وفليطح واليوسف

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، العلاقات بين البلدين ... التتمة

العراق يضع خطة متكاملة لاعادة الاعمار لعرضها على مؤتمر الكويت الدولي

اعلن وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي وضع خطة متكاملة لاعادة إعمار بلاده لعرضها على مؤتمر الكويت الدولي المزمع انعقاده في ال 12 من شهر ... التتمة

الذهب يتراجع مع تعافي الدولار بعد إغلاق الحكومة الأمريكية

(رويترز) - تراجع الذهب يوم الاثنين مع استعادة الدولار قوته بعد نزوله في وقت سابق بفعل توقف أنشطة الحكومة الأمريكية في حين مازال المستثمرون ... التتمة