الرئيسية | العربي والدولي | الخبر الخليجي | وزير الدفاع العراقي: نرغب في تعزيز التعاون العسكري مع دولة الكويت

وزير الدفاع العراقي: نرغب في تعزيز التعاون العسكري مع دولة الكويت

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير  الدفاع العراقي عرفان الحيالي مستقبلا الوفد الاعلامي الكويتي وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي مستقبلا الوفد الاعلامي الكويتي

اعرب وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي عن رغبة بلاده الجادة في تعزيز اطر التعاون والتنسيق العسكري مع دولة الكويت وبما يرتقي بجهود البلدين في ضمان امن واستقرار المنطقة.
وقال الحيالي اثناء استقباله مساء امس الاربعاء للوفد الاعلامي الكويتي الذي يزور بغداد حاليا ان بغداد منفتحة على التعاون مع دولة الكويت عسكريا وعلى جميع المستويات الامنية والعسكرية.
واضاف ان "وزارة الدفاع تبذل جهودا حثيثة في جميع الملفات المتعلقة بالجانب الكويتي بما فيها ملف المفقودين الكويتيين ابان الغزو الصدامي والذي اوكل لها بعد حل وزارة حقوق الانسان العراقية" مشيرا الى انه خول للمسؤولين في الدفاع صلاحيات كبيرة لتقديم كامل الدعم للاشقاء الكويتيين في هذا المجال الانساني.
واعرب الحيالي عن امله أن تعود العلاقات بين البلدين الى وضعها المتألق السابق وان يشعر المواطن الكويتي انه بين اهله واشقائه.
وحول الوضع الداخلي في العراق قال الحيالي ان الجيش العراقي نجح اليوم في دحر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ولم يتبق منهم الا خلايا نائمة مؤكدا ان قطعات الجيش تلاحقهم في المناطق الصحراوية غرب البلاد وهي تعمل على ضبط الحدود لمنع تسللهم الى الداخل.
واشار الى ان تنظيم (داعش) استخدم المدنيين كدروع بشرية في معركة تحرير ايمن الموصل فيما اعتمد الجيش العراقي في المقابل تكتيكات عسكرية كانت خطيرة ومكلفة بالنسبة له من اجل الحفاظ على ارواح المدنيين.
واكد الحيالي ان الجيش العراقي اصبح اليوم مرحبا به من قبل كل المواطنين وفي جميع المحافظات بما فيها محافظتا نينوى والموصل مبينا ان النهج العام تغير واصبح الجندي في خدمة المواطن.
وأشاد بحالة التوافق والاندماج بين جميع المكونات داخل الجيش العراقي مؤكدا ان العراقيين انتصروا على (داعش) بروح التوحد هذه ونبذ الطائفية والفرقة.
وبالنسبة للفصائل المسلحة في العراق قال الحيالي ان العديد منها تحول الى احزاب سياسية وهي تخطط للاشتراك في الانتخابات المقبلة اما من تبقى من المسلحين فهم الان موجودون مع قوات الجيش العراقي في ساحات القتال وجميعهم يأتمرون بأمر قيادة العمليات المشتركة.
ويأتي لقاء الحيالي بالوفد الكويتي بالتزامن مع اختتام زيارة رسمية لرئيس اركان الجيش العراقي الفريق اول ركن عثمان الغنامي يوم امس لدولة الكويت وهي الزيارة التي وصفتها وزارة الدفاع بالتاريخية مؤكدة في بيان انها تطرقت الى بحث امن الحدود البرية والبحرية والملاحة في خور عبدالله.
ويلتقي الوفد الاعلامي الكويتي الذي يزور العاصمة العراقية بغداد عددا من المسؤولين الحكوميين ورؤساء الاحزاب السياسية للنظر في مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق الذي تستضيفه دولة الكويت في منتصف شهر فبراير المقبل.
ويضم الوفد الكويتي كلا من أمين سر جمعية الصحافيين الكويتية منسق الزيارة عدنان الراشد ونائب المدير العام لقطاع التحرير رئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) سعد العلي والوكيل المساعد للاعلام الخارجي في وزارة الإعلام الكويتية فيصل المتلقم ورئيس تحرير جريدة النهار الدكتور عماد بوخمسين.
كما يضم رئيس تحرير جريدة (كويت تايمز) عبدالرحمن العليان ومن ديوان رئيس الوزراء حسن الصايغ وممثل جريدة (الجريدة) ابراهيم المليفي وممثل جريدة (القبس) ابراهيم السعيدي وممثل جريدة (الشاهد) محمد العجمي وممثل جريدة (الراي) وليد الهولان والمحرر ب (كونا) فواز اسميران والمصور ب (كونا) مصطفى البدر ومن إدارة الاعلام العربي في قطاع الاعلام الخارجي طلال المشيطي.
ومن المقرر أن ينعقد مؤتمر إعادة إعمار العراق في الفترة من 12 الى 14 فبراير المقبل بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية وسيكون برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي.(كونا)