الرئيسية |  السياسي | مجلس الوزراء | سمو الأمير يعين الشيخ جابر المبارك رئيسا لمجلس الوزراء

سمو الأمير يعين الشيخ جابر المبارك رئيسا لمجلس الوزراء

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سـمو الأمير سـمو الأمير

أصدر حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه اليوم الاربعاء أمرا أميريا بتعيين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح اعضاء الوزارة الجديدة وعرض اسمائهم على سمو الأمير لاصدار مرسوم تعيينهم.

وكان سمو أمير البلاد قد استقبل في قصر بيان صباح اليوم على التوالي رئيس مجلس الأمة السابق مرزوق علي الغانم وسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح وذلك في اطار المشاورات التقليدية الجارية لتعيين رئيس مجلس الوزراء.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه الاسبوعي أمس الثلاثاء على مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة الجديد للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر يوم الأحد 11 ديسمبر المقبل ورفعه الى سمو امير البلاد.

ويعد تقديم الحكومة الكويتية استقالتها إلى سمو أمير البلاد إجراء دستوريا نص عليه الدستور الكويتي في مادته ال(57) بمجرد ظهور نتائج انتخابات مجلس الأمة رسميا.

وبحسب الدستور تقدم الحكومة بكامل أعضائها استقالتها إلى سمو أمير البلاد بمجرد ظهور نتائج انتخابات مجلس الأمة على أن تستمر الحكومة في أعمالها إلى حين تكليف رئيس جديد للحكومة أو إعادة تكليف رئيس مجلس الوزراء بتشكيل الوزارة الجديدة مع استمرار باقي الوزراء في مباشرة تصريف العاجل من شؤون منصب كل منهم إلى حين تعيين خلف لكل منهم.

ويأتي ذلك وفقا لأحكام المادة 103 من الدستور التي تنص على أنه: "إذا تخلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير عن منصبه لأي سبب من الأسباب يستمر في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تعيين خلفه".

واستنادا للدستور فإن رئيس مجلس الوزراء الذي يعين من سمو أمير البلاد مسؤول عن ترشيح أعضاء الوزارة ورفع أسمائهم لحضرة صاحب السمو الأمير لإصدار مراسيم تعيينهم ورئيس مجلس الوزراء هو ثاني أعلى مسؤول تنفيذي في الدولة بعد حضرة صاحب السمو أمير البلاد.

وينص الدستور الكويتي على احتفاظ رئيس مجلس الوزراء وباقي أعضاء مجلس الوزراء بعضوية مجلس الأمة (بحكم المنصب) وعلى الرغم من أن أعضاء مجلس الوزراء هم أعضاء فاعلون في مجلس الأمة إلا أن الدستور الكويتي يمنع الوزراء من المشاركة في بعض الإجراءات البرلمانية وعلى رأسها التصويت على طلبات عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء أو حجب الثقة عن أحد الوزراء.

يذكر أنه منذ عام 1962 وحتى 2016 تقلد سبعة أشخاص منصب رئاسة مجلس الوزراء في دولة الكويت.

وكان سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء قد قدم أمس الاول الاثنين استقالة الوزارة إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

 

وجاء في نص الاستقالة إنه: "لما كانت الانتخابات العامة للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الامة الموقر والتي أجريت بكل شفافية ونزاهة قد أعلنت نتائجها الكاملة الرسمية لذلك وطبقا لحكم المادة (57) من الدستور فإني أتشرف بأن أرفع لسموكم استقالة الوزارة".


المواضيع الأكثر قراءة

رئيس وزراء هولندا الأسبق: إسرائيل أخطر دولة في الشرق الأوسط

فان أغت قال إن الرأي العام العالمي يصورها وكأنها تعيش تحت تهديد مستمر ... التتمة

شركة تيسلا الأسترالية تنتج أكبر بطارية "ليثيوم ـ آيون" في العالم

البطارية قادرة على إنارة 30 ألف منزل لمدة ساعة كاملة ... التتمة

بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الخميس على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 16ر10 نقطة للسعري ليصل إلى 37ر6239 نقطة ومؤشر (كويت 15) 8ر2 نقطة ... التتمة

مؤتمر الرياض يتواصل والمعارضة تتمسك برحيل الأسد

يتواصل حتى يوم غد الجمعة المؤتمر الموسع الثاني لقوى المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض. وقد ورد في نسخة من مسوّدة البيان الختامي، حصلت عليها ... التتمة