الرئيسية |  السياسي | مجلس الامة | مجلس الأمة يوافق على توصيات (القدس) و(الوحدة الوطنية): الاعتراف الدبلوماسي الكامل بدولة فلسطين.. وتشكيل لجنة مشتركة لصياغة مشروع المصالحة الوطنية

مجلس الأمة يوافق على توصيات (القدس) و(الوحدة الوطنية): الاعتراف الدبلوماسي الكامل بدولة فلسطين.. وتشكيل لجنة مشتركة لصياغة مشروع المصالحة الوطنية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجلس الأمة يوافق على توصيات (القدس) و(الوحدة الوطنية): الاعتراف الدبلوماسي الكامل بدولة فلسطين.. وتشكيل لجنة مشتركة لصياغة مشروع المصالحة الوطنية

وافق مجلس الأمة خلال جلسته التكميلية اليوم الأربعاء على 6 توصيات عقب مناقشته تداعيات قرار الرئيس الأمريكي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، كما أقر توصيات مماثلة إثر مناقشة  قضية المصالحة الوطنية وتعزيز الوحدة الوطنية.

 
ففي شأن القدس استكمل المجلس مناقشته القضية، ووصف النواب القرار بالجائر والمتعسف، مؤكدين أن القدس ستبقى عاصمة أبدية لفلسطين ليختتم المجلس المناقشة بالموافقة على التوصيات التالية:
 
1- ضرورة الاستعجال في تشكيل لجنة برلمانية تعنى بمناصرة الشعب الفلسطيني والشعوب المسلمة المنكوبة.
 
2- مواصلة الحكومة عبر سفاراتها وممثليها بالمحافل المختلفة التنديد والاعتراض على قرار الإدارة الأمريكية الأخير بالاعتراف بالقدس الشريف عاصمة للكيان المحتل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
 
3- بدء الحكومة الإجراءات التنفيذية للاعتراف الدبلوماسي الكامل بدولة فلسطين ودعم تمثيلها التام في المنظمات الدولية المختلفة.
 
4- تنظيم وإشراف الحكومة لإعمال تعمير وإغاثة ودعم صمود الشعب الفلسطيني في مدينة القدس الشريف وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
5- مواصلة رئيس وأعضاء المجلس وأمانته العامة وبعثته البرلمانية ووفود الصداقة جهود طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد البرلماني الدولي ومختلف المنظمات الدولية والإقليمية، والشعب البرلمانية جهود طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد البرلماني الدولي.
 

6- قيام وزارتي الإعلام والتربية وغيرهما بتفعيل مناهج ووسائل التوعية بالقضية الفلسطينية والتعريف بجرائم ومجازر الكيان الصهيوني.

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة الطلب المقدم من النواب بشأن المصالحة الوطنية وتعزيز الوحدة الوطنية والذي أسفر عن الموافقة على 6 توصيات هي:
 

1- قيام الحكومة والمجلس بإنشاء تسريع خاص للأزمات والكوارث.
2- تقديم تقرير دوري كل سنة عن استعداداتها لمواجهة الأخطار.
3- قيام المجلس بتشكيل لجنة مؤقتة لدراسة موضوع المصالحة.
4- على الأجهزة الإعلامية والتربوية العمل على صنع إعلام يهدف لتعزيز الوحدة الوطنية.

5- قيام المجلس تشكيل لجنة مشتركة لوضع صياغة مشروع المصالحة الوطنية.
 
وشرع المجلس يناقش الخطاب الأميري الذي افتتح به سمو أمير البلاد دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر.
 
وشرع المجلس يناقش مشروع الرد على الخطاب الأميري، حيث أشادت مداخلات نيابية بمضامين الخطاب الأميري في افتتاح دور الانعقاد الثاني، مؤكدين أنه خطاب جامع مانع يشخص الأمور والقضايا ويضع الحلول اللازمة لها

وثمن النواب جهود سمو الأمير لإعادة اللحمة الخليجية وإعادة ترتيب البيت الخليجي، مؤكدين أن سموه صمام أمان للمنطقة العربية كافة وليس لدول الخليج العربي فقط.

وأشاروا إلى أنهم في كل مرة يلفتون الانتباه إلى المشاكل التي تواجه المواطن الكويتي، منتقدين النهج الحكومي في التعاطي مع مشاكل المواطنين.

وأكد النواب أنه لا يمكن أن يكون هناك إصلاح سياسي إلا بوجود حكومة قوية قادرة على الإصلاح، معربين عن آمالهم بأن تكون التشكيلة الحكومية الجديدة متناغمة.

ودعوا الحكومة إلى أن يكون لديها رؤية جادة وتغيير سياساتها المتبعة والبعد عن المحاصصة والترضيات وعلاج المشاكل التي تواجه المواطن مثل التعليم والتوظيف وتخفيض سن التقاعد والإسكان وارتفاع الإيجارات والازدحام المروري وغيرها.

وطالبوا الحكومة ممثلة بوزارة الداخلية بتفعيل قانون الوحدة الوطنية والضرب بيد من حديد لكل من يتطاول على الشعب الكويتي.

المواضيع الأكثر قراءة

التعليمية: توافق على دعم الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص

عقدت لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية اجتماعا امس ناقشت خلاله الموضوعات المدرجة على جدول اعمالها، متخذة عدة قرارت بشأن الاقتراحات برغبة. وقال رئيس ... التتمة

أمير قطر استقبل الروضان وفليطح واليوسف

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، العلاقات بين البلدين ... التتمة

العراق يضع خطة متكاملة لاعادة الاعمار لعرضها على مؤتمر الكويت الدولي

اعلن وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي وضع خطة متكاملة لاعادة إعمار بلاده لعرضها على مؤتمر الكويت الدولي المزمع انعقاده في ال 12 من شهر ... التتمة

الذهب يتراجع مع تعافي الدولار بعد إغلاق الحكومة الأمريكية

(رويترز) - تراجع الذهب يوم الاثنين مع استعادة الدولار قوته بعد نزوله في وقت سابق بفعل توقف أنشطة الحكومة الأمريكية في حين مازال المستثمرون ... التتمة