الرئيسية |  السياسي | مجلس الامة | السويط يطالب بمنح زوجة الكويتي (البدون) الجنسية

السويط يطالب بمنح زوجة الكويتي (البدون) الجنسية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ثامر السويط ثامر السويط

قدّم النائب ثامر السويط اقتراحاً بقانون لتعديل الفقرة الثانية من المادة الثامنة من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية.

ونص التعديل على أن يستبدل بنص الفقرة الثانية الفقرة التالية: «وإذا كان انتهاء الزوجية بسبب وفاة زوجها أو طلاقها، وكان للزوجة من غير محددي الجنسية ولد أو أولاد من زوجها، وحافظت على إقامتها المشروعة والعادية بالكويت لمدة خمس سنوات على الأقل من تاريخ الزواج، جاز منحها الجنسية الكويتية بمرسوم بناء على عرض من وزير الداخلية ولو لم يكن قد سبق لها أن أعلنت رغبتها في كسب هذه الجنسية قبل وفاة زوجها أو طلاقها منه».

وجاء في المذكرة الإيضاحية‎‏‎ أن «حكمة هذا الاقتراح تستند إلى فكرة إنسانية واجتماعية عادلة تقوم على صلة الدم والأبوة التي تربط الأب، وهو كويتي الجنسية، والأم من غير محددي الجنسية التي فاتها إعلان رغبتها في كسب الجنسية الكويتية إبان قيام الزوجية وقبل وفاة الزوج أو طلاقها منه، وذلك بعد حرمان أرملة أو مطلقة الأب الكويتي من الحصول على الجنسية الكويتية في رحاب الأسرة التي كانت تضمهم جميعاً في وقت ما. وغني عن البيان أنه لا يكون في هذه الحالة وجه للتمسك بإعلان رغبة الزوجة من غير محددي الجنسية في كسب الجنسية الكويتية وإلزامها بالتربص أي مدة كانت لإمكان حصولها على هذه الجنسية، وذلك إبقاءً على روح وعاطفة انتماء جميع أفراد الأسرة إلى جنسية واحدة. لذلك أعد الاقتراح بقانون الذي يحقق هذا الهدف، والذي أضاف إلى المادة الثامنة السالفة الذكر التي تعالج منح الجنسية الكويتية للزوجة من غير محددي الجنسية التي تتزوج من كويتي، بحيث تستفيد من أحكامه».

من جهة أخرى، قدم السويط اقتراحاً لإضافة الأطفال دون السن الــ12 سنة إلى قانون التأمين الصحي، وذلك للحفاظ على صحة الأطفال، وإعطاء خيارات طبية متعددة للأسر، وتخفيفاً عن كاهل أربابها.


المواضيع الأكثر قراءة

تصعيد إسرائيلي على غزة إثر إصابة 4 جنود بتفجير قرب الحدود

شهد قطاع غزة، مساء السبت، تصعيدا إسرائيليا وقصفا جويا ومدفعيا، إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية إسرائيلية على الحدود بين إسرائيل والقطاع. وعقب ... التتمة

مجلس الأمن يدرس إدانة إيران بسبب حصول الحوثيين في اليمن على صواريخ

(رويترز) - قالت مسودة قرار اطلعت رويترز عليها يوم السبت إن بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا تريد أن يدين مجلس الأمن الدولي إيران لتقاعسها ... التتمة