الرئيسية |  السياسي | الخبر اليوم | الكويت: 8.7 مليار دينار مصروفات ميزانية 2015 - 2016

الكويت: 8.7 مليار دينار مصروفات ميزانية 2015 - 2016

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الكويت: 8.7 مليار دينار مصروفات ميزانية 2015 - 2016

ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية اليوم تقديرات الباب الخامس للمصروفات (المصروفات المختلفة والمدفوعات التحويلية) لميزانية الوزارات والادارات الحكومية للسنة المالية 2015/2016 حيث قدرت بـ 8,785,872,000 دينار وبنقص قدره 23 في المئة عن السنة المالية السابقة.

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد في تصريح صحافي اليوم إن معظم الانخفاض في الباب الخامس يرجع الى انتهاء سداد القسط الأخير من العجز الاكتواري لمؤسسة التأمينات الاجتماعية "ولم تدرج وزارة المالية أي اعتماد مالي للعجز الاكتواري الجديد في هذه السنة نتيجة لانخفاض أسعار النفط وارتأت تأجيله إلى العام القادم مع احتمالية تحسن الظروف الاقتصادية والتي بدورها قد تخفض من قيمة هذا العجز".

وأكد ان اللجنة رحبت بتوجه وزارة المالية بالتعاقد مع (خبير اكتواري) ليقيم النتائج التي تخلص إليها مؤسسة التأمينات الاجتماعية بهذا الشأن مؤكدا أنه كان من ضمن توصياتها السنوية.

وأوضح أن المكاتب الاستشارية التي تلجأ إليها مؤسسة التأمينات الاجتماعية تختلف في تقييمها بناء على الطريقة التي تتبعها تلك المكاتب في تقدير هذا العجز مما ينتج عنه عدة تقديرات "ولا يجب التعامل مع تلك التقديرات كأمر مسلم به بل يجب التحقق والتأكد من صحتها قبل رصد الاعتمادات اللازمة للعجز الاكتواري كي لا يكون غطاء لأي خسائر أخرى قد تدرج ضمن هذا العجز".

وأفاد عبدالصمد بأن حجم الدعومات في ميزانية السنة المالية الجديدة قدر بنحو ثلاثة مليارات و700 مليون دينار وبانخفاض قدره 34 في المئة عن السنة المالية السابقة حيث اطلعت اللجنة بتفصيل على جميع التخفيضات التي طرأت على الدعومات مؤكدا أن "الانخفاض لم يطل الدعومات المقدمة للمواطنين مباشرة بل عالجت أوجه الهدر التي كانت تدعو اللجنة إلى تلافيها وضبطها بسياسات مالية رشيدة لتصل إلى مستحقيها".

وبشأن الاعانات العامة قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية انه "تم تقدير الاعتمادات اللازمة والخاصة بخفض تكاليف المعيشة لتغطية الدعم المقرر للسلع الغذائية الأساسية بموجب البطاقة التموينية والمواد الإنشائية كالحديد والأسمنت وغيرها بقيمة 280 مليون دينار وهي نفس الاعتمادات المقدرة في السنة المالية السابقة".

وأشار إلى أنه "تم تقدير الاعتمادات اللازمة والخاصة بنفقات علاج المواطنين بالخارج بقيمة 165 مليون دينار وبانخفاض عن السنة المالية السابقة نتيجة لتطبيق قرار مجلس الوزراء الأخير القاضي بتخفيض مخصصات مرضى العلاج بالخارج" مؤكدا ان "اللجنة ستوصي في تقريرها بضرورة وضع ضوابط موحدة للعلاج بالخارج وتوحيدها على جميع الجهات التي توفد المرضى".

وأضاف عبدالصمد انه تم إدراج الاعتمادات المالية اللازمة فيما يخص ابتعاث الطلبة للخارج بقيمة 261 مليون دينار وهي نفس الاعتمادات المقدرة في السنة المالية السابقة مشيرا إلى أن اللجنة ماضية في توجهها الإعلامي حول قضايا التدريب والتعليم للجهات الحكومية للاعلان عنها في قناة المجلس وجريدة الدستور إيمانا منها بأهميتهما في تنمية الكوادر الوطنية.

ولفت إلى أن "اللجنة أوصت بضرورة اعادة النظر في آلية تنظيم الاعتمادات المالية للمؤتمرات والاستفادة من الرعاية التجارية لتغطية جزء من تكاليفها لاسيما وأنه قد تم اعتماد مبلغ 23 مليون دينار للمؤتمرات في ميزانية السنة المالية الجديدة "وستوصي اللجنة بضرورة الاستعاضة عنها والاتجاه إلى ورش العمل أو الجلسات النقاشية التي أثبتت فعاليتها بشكل أكبر وتكاليفها أقل بكثير من المؤتمرات".

وحول الاشتراكات قال عبدالصمد انه تبين للجنة أنه رغم ضخامة المبالغ التي تساهم بها دولة الكويت في المنظمات الدولية والعربية والتي تقدر ب44 مليون دينار في السنة المالية الجديدة "إلا أنه لا يتم الاستفادة من جميع الحقوق والمميزات الوظيفية التي تقدمها تلك المنظمات لدولة الكويت".

وأكد أن لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية ستوصي في تقريرها بضرورة الاستفادة من مقاعد التوظيف في تلك المنظمات لما لها من أثر بالغ في تنمية الكوادر الوطنية في شتى المجالات بالإضافة إلى الاستفادة من المميزات الأخرى التي تقدمها كالاستشارات المجانية.


المواضيع الأكثر قراءة

رئيس وزراء هولندا الأسبق: إسرائيل أخطر دولة في الشرق الأوسط

فان أغت قال إن الرأي العام العالمي يصورها وكأنها تعيش تحت تهديد مستمر ... التتمة

شركة تيسلا الأسترالية تنتج أكبر بطارية "ليثيوم ـ آيون" في العالم

البطارية قادرة على إنارة 30 ألف منزل لمدة ساعة كاملة ... التتمة

بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الخميس على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 16ر10 نقطة للسعري ليصل إلى 37ر6239 نقطة ومؤشر (كويت 15) 8ر2 نقطة ... التتمة

مؤتمر الرياض يتواصل والمعارضة تتمسك برحيل الأسد

يتواصل حتى يوم غد الجمعة المؤتمر الموسع الثاني لقوى المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض. وقد ورد في نسخة من مسوّدة البيان الختامي، حصلت عليها ... التتمة