الرئيسية | الاجتماعي | منظمة التعاون الإسلامي تنظم ورشة عمل لتحسين وضع المسنين

منظمة التعاون الإسلامي تنظم ورشة عمل لتحسين وضع المسنين

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
منظمة التعاون الإسلامي تنظم ورشة عمل لتحسين وضع المسنين

اعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم الأحد انها ستنظم يومي 24 و25 من ابريل الجاري ورشة عمل حول تحسين وضع المسنين في الدول الاعضاء بالمنظمة في مقرها بمدينة جدة.
واوضحت المنظمة في بيان ان الورشة تهدف الى دراسة ومناقشة الاتجاهات الحديثة في مجال وضع المسنين بدول المنظمة الأعضاء من منظور مقارن الى جانب تحديد التحديات والسياسات والممارسات والفرص المتاحة امام هذه الفئة وتسليط الضوء على دورهم المحتمل في التنمية المستدامة.
كما تهدف الى الاشادة بدورهم في نشر القيم الأخلاقية وفضائل التكافل والحكمة الاجتماعية وضرورة غرس المعرفة التاريخية للتراث الثقافي العالمي للحضارة الإسلامية من خلال مؤسسات المنظمة لاسيما تلك التي تعمل في المجال المعني الشباب.
ومن المقرر أن يقدم المشاركون توصيات واقتراح طرق ووسائل ملموسة وممكنة لتطبيق تعزيز التعاون البيني بدول المنظمة في مجال الشيخوخة.
وأوضحت منظمة التعاون الاسلامي أن جلسات ورشة العمل ستشهد تبادل وجهات نظر المنظمات الدولية والإقليمية بشأن التصدي للتحديات التي يواجهها المسنون إذ ستعرض منظمة الأمم المتحدة (خطة مدريد الدولية حول الشيخوخة) بينما ستقدم منظمة الصحة العالمية الاستراتيجية العالمية وخطة العمل بشأن الشيخوخة والصحة.
واضافت ان الاتحاد الأفريقي سيستعرض من جهته اطار السياسة وخطة العمل حول الشيخوخة فيما ستستعرض جامعة الدول العربية تجربتها بشأن المسنين.
وفي السياق ذاته اشارت المنظمة الى ان المشاركين سيبحثون الممارسات ووجهات النظر الوطنية في هذا المجال إذ ستشهد جلسة العمل مداخلات الدول الأعضاء بشأن ممارساتها ومبادراتها الوطنية.
كما تتضمن الورشة عرض مساهمات مؤسسات المنظمة حول الشيخوخة والتي تشمل مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب (سيسرك) و(الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان) و(البنك الإسلامي للتنمية) والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو). وتشمل (منتدى الشباب الإسلامي للحوار والتعاون) و(الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة) و(الجمعية العامة للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي) و(الاتحاد الدولي لجمعيات علوم الأحياء المجهرية) و(مجمع الفقه الإسلامي الدولي).(كونا)