الرئيسية | التكنولوجي | هل يكون (آيفون إكس) سبيل (آبل) لتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار؟

هل يكون (آيفون إكس) سبيل (آبل) لتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار؟

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يكون (آيفون إكس) سبيل (آبل) لتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار؟

أصبح "وول ستريت" أكثر حماسًا لمؤتمر "آبل" المقرر عقده مساء اليوم للكشف عن جديد الشركة خاصة فيما يتعلق بجوالاتها الذكية، وبحسب التسريبات التي نشرت الإثنين، فإن صانعة "آيفون" تعتزم إصدار ثلاث نسخ من جوالها تحمل اسم "8" و"8 بلس" و"إكس" الذي يعتقد أنه سيكون الأكثر تميزًا على الإطلاق.

 

وارتفع سهم "آبل" بنسبة 2 % الإثنين فيما يعتقد أنها بداية رحلة صعودية أوسع ستعقب الإعلان الرسمي عن منتجات الشركة اليوم، بعدما بلغت مكاسبه هذا العام نحو 40 %، بحسب تقرير لـ"سي إن إن موني".

 

وتقل قيمة السهم حاليًا بنحو 2% عن أعلى مستوياته على الإطلاق الذي بلغه في وقت سابق من هذا الشهر، وتصل القيمة السوقية إلى 835 مليار دولار، وحال ارتفع السهم بنسبة 20% فستصبح "آبل" أول شركة عامة تصل قيمتها تريليون دولار.



وبالتأكيد قد يواجه الرئيس التنفيذي "تيم كوك" انتقادات إذا كان سعر الإصدار المنتظر من "آيفون" يبلغ ألف دولار أو أكثر كما يشاع، مع ذلك يظن المحللون أن العملاء سيكونون سعداء لدفع هذا المبلغ مقابل اقتناء الجوال.

 

وتشير توقعات المحللين إلى أن مبيعات "آبل" خلال الربع الأخير من العام الجاري سترتفع بأكثر من 10% عما كانت عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع زيادة ربحية السهم بنحو 15%.

 

وبالنسبة للسنة المالية المقبلة، يرى المحللون أن المبيعات ستنمو بنسبة 15% إلى 261.6 مليار دولار، مع ارتفاع الأرباح بنسبة 20%.

 

ومن ناحية أخرى سيسهم نمو مبيعات "آيفون" في تعزيز الطلب على أجهزة "ماكينتوش" و"آيباد" وساعات "آبل"، وزيادة إيرادات "آب ستور" ومتجر الموسيقى "آي تيونز".



من جانبه قال المحلل لدى شركة "ماكواري" للأبحاث "بنيامين شاشتر" إنه يتوقع احتواء "آيفون" الجديد على عدة مميزات وابتكارات واضحة للعيان وقابلة للتسوق ستعود بالنفع على السوق العالمي.

 

لكن رغم الآمال والتوقعات الكبيرة، لا يزال سهم "آبل" حتى الآن يتداول عند قيمة معتدلة تصل لنحو 15 مرة حجم الربحية المتوقعة للعام المقبل، بينما يقيم مؤشر "إس آند بي 500" بنحو 17 مرة حجم الربحية المتوقعة للعام القادم الذي يتوقع أن تنمو أرباح الشركات خلاله بنسبة 11% فقط.

 

وباستبعاد مبلغ النقدية الضخم في الميزانية العمومية للشركة والبالغ 261 مليار دولار، ستكون قيمة "آبل" أقل بنحو ثلث ما هي عليه تقريبًا الآن، وفي هذه الحالة أيضًا سيكون سهم الشركة يتداول بأكثر من 10 مرات قيمة الربحية المقدرة للعام المقبل.

 

لذلك ورغم الضغوط التي تتعرض لها الشركة من أجل إصدار جوال بإمكانه اقتناص حصة سوقية من نصيب "سامسونج جالاكسي"، فإن سهم "آبل" يظل مقيما بسعر معقول، وهو ما يجعل المستثمرين أكثر تفاؤلًا بأن أفضل أيام الشركة أوشكت أن تقبل.


المواضيع الأكثر قراءة

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 70 سنتا ليبلغ 14ر59 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 70 سنتا في تداولات أمس الاثنين ليبلغ 14ر59 دولار أمريكي مقابل 44ر58 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي ... التتمة

بشار الأسد يلتقي بوتين في روسيا لبحث «فرص التوصل إلى تسوية«

أفاد الكرملين اليوم الثلاثاء، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثات مع نظيره رئيس النظام السوري بشار الأسد، في منتجع سوتشي على البحر ... التتمة

مشروع قرار دولي لإحياء آلية التحقيق بالأسلحة الكيميائية بسوريا

تعمل أوروغواي والسويد على إعداد مشروع قرار بإحياء آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمائية بشأن سوريا، والتي انتهت ولايتها ... التتمة

بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الثلاثاء على انخفاض مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 4ر25 نقطة للسعري ليصل إلى 2ر6232 نقطة و 66ر4 نقطة للوزني و4ر13 ... التتمة