7 أسرار لحماية الطفل من فيروس الأنفلونزا في فصل الشتاء.. تعرف عليها الآن

7 أسرار لحماية الطفل من فيروس الأنفلونزا في فصل الشتاء.. تعرف عليها الآن
الوقاية من الانفلونزا

مع قدوم فصل الشتاء، يزداد القلق لدى الآباء والأمهات بشأن صحة أطفالهم وتعرضهم للإصابة بالأنفلونزا، لأنه فيروس ينتشر بسرعة كبيرة في الأجواء الباردة، ويسبب أعراضًا مزعجة قد تتطور إلى مضاعفات خطيرة في بعض الحالات، وهنا نتعرف على طرق وقائية لحمياة الأطفال بشكل خاص من تكرار الإصابة بالبرد.

طرق الوقاية من فيروس الأنفلونزا

أنفلونزا الأطفال هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وتسبب أعراضًا مثل الحمى، والسعال، وتتطور لآلام العضلات، واحتقان الأنف، مع الشعور بإجهاد عام، أيضا تنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق الرذاذ الذي يخرج من الأنف والفم عند السعال أو العطس، لذا من الضروري الوقاية من البرد الذي ينتشر أكثر مع قدوم الشتتاء باتباع النصائح الآتية:

التطعيم ضد الإنفلونزا

حيث يعتبر التطعيم أكثر الطرق فعالية للوقاية من الإنفلونزا، ويجب تطعيم الأطفال سنويًا، ويفضل أن يتم التطعيم قبل بدء موسم الشتاء.

الحفاظ على النظافة الشخصية

يجب غسل الأيدي بانتظام بالماء والصابون، خاصة بعد العودة من الخارج أو قبل الأكل، وتعليم الأطفال تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس باستخدام منديل ورقي، ثم التخلص منه فورًا، وأيضا تجنب لمس الوجه باليدين غير النظيفة.

تهوية المنزل باستمرار

يجب فتح النوافذ يوميًا لمدة 15-20 دقيقة لتجديد الهواء وتقليل تركيز الفيروسات في المنزل، وأيضا لأن دخول الشمس إلى المنازل يحمي من الفيروسات.

تجنب الأماكن المزدحمة

بقدر الإمكان، تجنب اصطحاب الأطفال إلى الأماكن المزدحمة في الأجواء الباردة التي ينتشر فيها فيروس الأنفلونزا، لأنهم أقل مناعة وأكثر عرضة للعدوى.

توفير بيئة صحية

يجب الحرص على أن يحصل الأطفال على قسط كافٍ من النوم، وتناول غذاء صحي ومتوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، لأنها تحمي بالفعل من الكثير من الأمراض وترفع من مناعة الجسم.

تعليم الأطفال السلوكيات الصحية

من الضروري جدا تعليم الأطفال أهمية النظافة الشخصية وتجنب ملامسة الأشخاص المصابين.، وغسل اليدين باستمرار وعدم استخدام الأدوات الشخصية للغير.

تناول المشروبات الساخنة

اعتياد الطفل على تناول المشروبات الساخنة المحلاة بالعسل النحل يجعل فرصة الإصابة بالبرد أقل، حيث ترتفع مناعته وتقاوم الفيروس.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب فورًا إذا ظهرت على طفلك أي من الأعراض التالية:

  • صعوبة في التنفس
  • ألم شديد في الصدر
  • ارتفاع في درجة الحرارة لا يستجيب للخافض
  • قلة التبول
  • نعاس شديد
  • تشنجات
  • تغير في لون الشفتين أو الأظافر
  • جفاف شديد