علاقة السمك البلطي بزيادة الوزن أثناء الرجيم

علاقة السمك البلطي بزيادة الوزن أثناء الرجيم
السمك البلطي والريجيم

تعتبر الأسماك من أهم أنواع الأطباق البحرية التي لها قيمة غذائية مرتفعة، وتشكل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، وذلك نظراً لاحتواء السمك على الكثير من البروتين والعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة والضرورية للجسم، مثل: الأوميجا3 وخاصة السمك البلطي والذي يعتبر من أكثر أنواع السمك الذي يتواجد على مائدة طعام الأسرة، لكونه صاحب الشعبية الأكبر بين الأسماك لدى أفرد الأسرة كبارا وصغارا، كما أن أسعاره في متناول الأسر والتي قد لا تستطيع شراء الأنواع والأصناف المختلفة الأخرى من السمك، ومنها على سبيل المثال: البوري أو السلمون وغيرها، ولكن يظل السؤال الذي يتردد دائما وهل يمكن تناول السمك البلطي في أثناء الرجيم؟ والذي نجيب عنه اليوم من خلال السطور التالية.

هل السمك البلطي يسبب زيادة في الوزن؟

بداية فإنه على الرغم من أن السمك البلطي غني بالبروتين والأوميجا3، وغيرها من العناصر الغذائية، إلا أنه يتميز بكونه منخفض الدهون بالإضافة إلى احتوائه على سعرات حرارية منخفضة، حيث يحتوي السمك البلطي على 129 سعرة حراري لكل 100 جرام، وبالتالي فإنه لن يتسبب إطلاقا في زيادة الوزن.

من ناحية أخرى فقد أكد المتخصصين في مجال التغذية العلاجية، على أن السمك البلطي يساعد على تقليل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في أثناء تناول وجبة الطعام، وهذا يرجع لكونه غني بالبروتين، والذي يعتبر عامل أساسي في شعور الشخص بالشبع أثناء تناول الطعام والامتلاء سريعًا.

متى يتسبب السمك البلطي في زيادة الوزن؟

كما أكد خبراء التغذية على أن هناك حالة واحدة فقط يتسبب فيها السمك البلطي في زيادة الوزن، وهي في حالة كان السمك مقليًا، لكون زيت القلي يعمل على زيادة السعرات الحرارية للسمك كما إنه يكسبه نسبة عالية من الدهون المتحولة.

وفي هذه الحالة يكون السمك البلطي المقلي لا يساعد على زيادة الوزن فقط، ولكنه يصبح مصدر خطر على الصحة وخاصة على القلب والأوعية الدموية، حيث أن الدهون المتحولة تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

الطريقة الصحية لتناول السمك البلطي

وقد كشف أطباء التغذية عن أن هناك طريقة صحية يفضل أن يتم تناول السمك بها، وهي أن يتم تناول السمك البلطي بشكل عام، إما مشوي أو صينية في الفرن، وكلاهما لا يتسبب في رفع  السعرات الحرارية.

ما هي كمية الملح التي يفضل اضافتها إلى السمك؟

نبه الأطباء بأهمية عدم الإفراط في إضافة الملح إلى الأسماك وخاصة السمك البلطي، حيث أن زيادة كمية الملح تعمل على زيادة الصوديوم في الدم، وبالتالي يحدث ارتفاع في ضغط الدم وحدوث احتباس للسوائل في داخل الجسم.

ما هي الفوائد التي يكتسبها الجسم من تناول السمك البلطي؟

هناك الكثير من الفوائد التي يكتسبها الجسم عند تناول الأسماك بشكل عام وخاصة البلطي، وهي:

  • رفع مناعة الجسم.
  •  تقوية العضلات.
  •  سهولة الهضم.
  • رفع كفاءة القدرات العقلية للشخص ولهذا ينصح بتقديم الأسماك خلال فترة الامتحانات.
  •  صحة المفاصل.