المكون السحري لفقدان الوزن !! هل يساعد إضافة الليمون إلى فنجان القهوة على فقدان الوزن كما يدعي البعض

المكون السحري لفقدان الوزن !! هل يساعد إضافة الليمون إلى فنجان القهوة على فقدان الوزن كما يدعي البعض
المكون السحري لفقدان الوزن !! هل يساعد إضافة الليمون إلى فنجان القهوة على فقدان الوزن كما يدعي البعض

انتشر مؤخرًا أحد الوصفات التي يدعي أصحابها أنها وصفة سحرية لإنقاص الوزن في أيام معدودة، ومن تلك الوصفات هو إضافة عصير نصف ليمونة إلى فنجان قهوتك الصباحي، لكن ما هي حقيقة هذا الادعاء، وهل يساعد الليمون مع القهوة في فقدان الوزن الزائد أم أن تلك الأقوال مجرد خرافات.

ما هي القهوة بالليمون

الوصفة البسيطة لهذا المشروب “القهوة بالليمون” هي عبارة عن كوب من القهوة العادية سواء التركية أو الأمريكية ويضاف إليها عصير نصف ليمونة، والحقيقة أن طعم هذا المشروب لا يمكن أن نقول أنه مشروب لذيذ، وهو ما قد يفسر عدم إدراج فنجان ساخن مع الليمون على قوائم الطعام في المقاهي.

ومع ذلك، فإن القهوة المثلجة المحلاة لها صلة مع الليمون في بعض الثقافات، على سبيل المثال، نشأ مشروب يسمى مازاجران في الجزائر منذ ما يقرب من قرنين من الزمان ولا يزال شائعًا حتى اليوم في البرتغال.

هل القهوة بالليمون تساعد في فقدان الوزن

الإجابة على هذا السؤال سهلة: لا، لا يتمتع الليمون مع القهوة بخصائص خاصة لحرق الدهون، وفي الواقع لا يوجد شيء في عصير الليمون يحرق الدهون أو له أي ارتباط كيميائي يجعل ذلك يحدث، إذن كيف إذن فكرة مشروب الليمون في القهوة لإنقاص الوزن؟ من المرجح أن يكون ذلك بسبب وجود ادعاءات مماثلة حول فوائد إضافة الليمون إلى الماء.

فمعظم الناس اعتادوا على شرب كوب من الماء مع شريحة ليمون كطريقة مفيدة لإنقاص الوزن، ولكن هذا لا يرجع لوجود أي خصائص غامضة يمتلكها الليمون يمكن أن تؤدي لفقدان الوزن، ولكن هو فقط نتيجة لملء المعدة بالماء مما يجعلك تشعر بالشبع دون الحصول على أي سعرات حرارية، وهذا يؤدي لتقليل كمية الطعام التي تتناولها وبالتالي فقدان الوزن.

أيضًا فإن القهوة لها بعض الفوائد في قمع الشهية، كما أنها تعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي لديك بجرعة من الكافيين، لكن خطط النظام الغذائي الصحي لا تعتمد على تناول القهوة بشراهة سواء مع الليمون أو بدونه.

هل هناك فوائد لإضافة الليمون إلى القهوة

إن الليمون له بعض الصفات الغذائية الجيدة مثل العديد من الفواكه الحمضية، حيث يعمل الليمون كمصدر قوي لفيتامين سي، وقد يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون أيضًا في الهضم ويقلل من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى، بالإضافة إلى ذلك، يضفي الليمون نكهة مميزة على مذاق القهوة.

مخاطر إضافة الليمون إلى القهوة

قد يسبب عصير الليمون أحيانًا حرقة المعدة، نظرًا لمستوياته العالية من حمض الستريك، خاصة إذا كان لديك تاريخ من الارتجاع، كما  يمكن أن يكون هذا الحمض قاسيًا أيضًا على مينا الأسنان ويضر بها مع مرور الوقت وتناوله بكميات عالية، وبالنسبة لفقدان الوزن، ففي الواقع لا يوجد حل سحري لفقدان الوزن، بل ستحتاج لتقليل كمية الطعام التي تتناولها وزيادة نشاطك لفقدان الوزن.