شروط الحصول على الجنسية السعودية للكفاءات المختلفة

شروط الحصول على الجنسية السعودية للكفاءات المختلفة
شروط الحصول على الجنسية السعودية للكفاءات المختلفة

شروط الحصول على الجنسية السعودية ، تعد المملكة العربية السعودية ملاذاً للعديد من الشباب والذين يرتادون المملكة من شتى الدول حول العالم للبحث عن فرص عمل ذات قيمة تضمن لهم حياة أفضل بدلاً من العجز المتسلط والفقر المدقع في بلادهم، لذلك يتسائل الكثير عن كيفية الانتفاع بالجنسية السعودية والتمتع بمزايا العيش كأحد مواطني المملكة والاستفادة من الحقوق التي تمنحها الحكومة السعودية لحاملي جنسيتها ولأجل ذلك فقد حرصت السلطات السعودية على إصدار القرارات الملكية بشأن شروط استحقاق التجنيس السعودي للكفاءات المختلفة والتي ستعود بالنفع الرئيسي والإفادة المضمونة على المملكة أولا وفقاً للتطلعات المستقبلية وخطة التنمية الشاملة التي تهدف إليها المملكة.

السعودية
السعودية

شروط الحصول على الجنسية السعودية

إذا كنت من راغبي الحصول على الجنسية بالسعودية فيمكنك ذلك من خلال اتباع القواعد المحددة في ضوء القانون السعودي واللائحة التنفيذية وهذه الشروط كالتالي:

  •  لن يستطيع الأجنبي الحصول على الجنسية السعودية إلا بعد انقضاء عشر سنوات على إقامته المستمرة بالمملكة السعودية كحداً أدنى وقبل أن يتجاوز هذه المدة لن يكون من حقه الحصول عليها.
  •  السلامة الجنائية أي يجب ألا يكون على قائمة الأحكام القضائية أو مطلوباً لتنفيذ حكماً ما لأن ذلك يحول بينه وبين النظر إليه كمستحق للجنسية السعودية.
  •  أن يتحقق في الراغب بالحصول على الجنسية السعودية الكفاءة التأهيلية والتي تمنحه حق الجنسية بأن يكون ضمن سلسلة الكفاءات العلمية أو ذو كفاءة استثمارية أو مهنية من أجل بناء مصطلح اقتصادي قوي للمملكة.
شروط الحصول على الجنسية السعودية
شروط الحصول على الجنسية السعودية
  •   لابد أن يكون مستوطناً في المملكة بطريقة شرعية وأوراقاً سليمة تفيد مشروعية إقامته بالمملكة، كما عليه الزواج من إمرأة تمتلك الجنسية السعودية أصالة ويجوز أن تكون مقيمة فقط وليس لديها الجنسية السعودية ولكن بشرط إقامتها بشكل دائم في حالة الزواج منها.
  •  ملء الطلب الخاص بالحصول على الجنسية السعودية واستيفاء كافة التعليمات المذكورة سابقاً وتقديم الوثائق اللازمة واستمارة الحصول على الجنسية للجهة المعنية بذلك لدراسة الطلب وبحثه.
  •  على المتقدم بالطلب أن يقدم ما يثبت عدم معاناته من أمراض مزمنة أو معدية حفاظاً على صحة جميع المواطنين العامة وحمايتهم من تفشي أي مرض معضل.