هل برد الشتاء يسبب الآلام المفاصل ؟ .. تعرف على طرق الوقاية من ألم العظام في الشتا

هل برد الشتاء يسبب الآلام المفاصل ؟ .. تعرف على طرق الوقاية من ألم العظام في الشتا
أسباب ألم المفاصل في الشتاء 

مع اقتراب فصل الشتاء بدأ الكثير من الأشخاص في الشعور بتزايد الألم في المفاصل حيث عند انخفاض درجة الحرارة يزداد الألم في الركبة والاصابع وغيرها ولذلك بدأ الكثير منهم في البحث عن أسباب تلك المشكلة وعن كيفية الوقاية منها، ويعاني الكثير من كبار السن من مشكلة آلام المفاصل وخاصة في فصل الشتاء حيث إنها تعيق الحركة الخاصة بهم وتؤثر عليهم خلال اليوم.

أسباب ألم المفاصل في الشتاء 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بآلام في المفاصل وخاصة في فصل الشتاء، وتتمثل تلك الأسباب فيما يأتي:

  • قلة التعرض لأشعة الشمس : حيث إن عدم التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى عدم تكوين فيتامين د في الجسم وإن له أهمية كبيرة حيث يقوم بالمحافظة على المفاصل والعظام ويجعلهم يعملون بنفس الكفاءة ولذلك إن نفص فيتامين د يؤدي إلى وجود ألم في المفاصل.
  • انخفاض درجة الحرارة : إن انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء يؤدي إلى تضخم في الغضاريف وزيادة الألم فيها كما تصبح العضلات مشدودة نتيجة الخمول وعدن التحرك خلال اليوم وذلك يعمل على إعاقة السوائل التي تقوم بتغذية المفاصل وكل ذلك يعمل على وجود ألم في المفاصل.

طرق الوقاية من آلام المفاصل في الشتاء 

  • البقاء نشيطا معظم الوقت : تعمل ممارسة الرياضة على جعل الجسد نشيط وسوف تقلل من الألم الموجود في المفاصل حيث تكون المفاصل مرنة وجيدة وتقوم الرياضة بزيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وهذا يعمل على تحسين عمل المفاصل، ولكن يجب القيام بتسخين جسدك جيدا قبل التمرين حتى لا تتعرض إلى الإصابة.
  • الحفاظ على الجسم دافئ : يجب الحفاظ على الجسد وهو دافئ حيث آن برودة الجو تؤدي إلى الشعور بألم في المفاصل، لذلك يجب ارتداء العديد من الطبقات حتى يتم الحفاظ على الجسم وهو دافئ ويمكن استخدام المدفأة الكهربائية.
  • اتباع نظام غذائي متوازن : قم بالحفاظ على السوائل الموجودة في جسمك من أجل المفاصل ولذلك يجب القيام بتناول نظام غذائي صحي، ويحتوى على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسدك، مثل الكالسيوم والمعادن المختلفة مثل فيتامين د.