شجرة معجزة تتحرك من مكانها كل يوم، علماء يكتشفون أغرب شجرة في العالم

شجرة معجزة تتحرك من مكانها كل يوم، علماء يكتشفون أغرب شجرة في العالم
شجرة تمشي وتتحرك من مكانها

معجزات الله في الكون لا تنتهي، وكل يوم تدهشنا الطبيعة بالمزيد من المفاجئات المدهشة التي تثير شغفنا تجاه الكون، وتؤكد لنا على عظمة الخالق سبحانه وتعالى، وفي عالم الأشجار على وجه الخصوص قام العلماء باكتشاف واحدة من أغرب الأشجار حول العالم وأكثرها دهشة، وهي شجرة “الإنتس” المتحركة التي تقوم بتغيير مكانها كل يوم بمقدار 20 سنتيمتر.

تستطيع شجرة الإنتس أن تغيّر مكانها بمقدار 40 متر خلال سنتين فقط، على الرغم من غرابةة الشجرة وقدرتها على الإنتقال من مكان إلى أخر، إلا أن هذه الظاهرة لها تفسير علمي سنوضحه بالتفصيل.

شجرة الإنتس التي تتحرك من مكانها كل يوم تثير دهشة كبيرة

تنمو أشجار الإنتس في أماكن عديدة داخل غابات الأمازون، إلا انها تنتشر بقوة في الإكوادور، وهناك يطلقون الكثير من الأساطير والقصص الشعبية والتراث الثقافي حول هذه الشجرة، ويعتبرها بعض الشعوب في ثقافاتهم القديمه على أنها رمز للحركة والبحث عن الحياة الأفضل في مكان أخر، ويتم تقديس هذه الشجرة في بعض الثقافات بسبب قدرتها الرهيبة على تغيير مكانها على خلاف باقي الأشجار الأخرى.

لماذا تتحرك أشجار الإنتس من مكانها الى أخر؟

اكتشف الباحثون بأن شجرة الإنتس لا تقوم بتغيير مكانها بدون سبب، حيث أنها تتحرك من مكانها الأصلي الى مكان أخر نظراً لأنها تبحث عن مكان تتواجد به أشعة الشمس بالكمية اللازمة لنمو الشجرة وتمثيل عملياتا البناء الضوئي التي تحدث داخلها لإنتهاء المزيد من الأوراق والجذور.

لذلك حركة أشجار الإنتس هدفها الأساسي الإنتقال الى مكان أفضل تحصل فيه على أشعة الشمس التي تحتاجها، وتحدث عملية حركة وإنتقال شجرة الإنتس بصورة بطيئة للغاية، حيث تتحرك الشجرة يوميا مسافة 20سم فقط تقريبا، وقد تصل حركة الشجرة الى 20 متر في السنة الواحدة.

عملية إنتقال وحركة الشجرة تتم وفق نظام في غاي الروعة، حيث تبدأ الشجرة أولاً ببناء جذور جديدة بجوار الجذور الحالية، وبعدها تقوم الجذور القديمة بالخروج الى سطح الارض لتتشبث الشجرة بالجذور الجديدة فقط، وعندها تحدث عملية الإنتقال الى المكان الجديد.

شجرة الإنتس ليست هي المعجزة الوحيدة في عالم الأشجار والنباتات، فهناك الكثير من الأشجار الأخرى التي لن تصدق أنها موجودة الفعل، مثل شجر الأوكالبتيوس الذي يقوم بتجميع ذرات الذهب الحرة في الهواء على أوراقه، وغيرها من الأشجار التي سنتحدث عنها في مقالات قادمة.