وفاة سامي باسو أكبر المصابين بمرض الشيخوخة المبكرة

وفاة سامي باسو أكبر المصابين بمرض الشيخوخة المبكرة
وفاة سامي باسو

قامت الرابطة الإيطالية الخاصة بمرضي الشيخوخة المبكرة بالإعلان اليوم الأحد عن وفاة سامي باسو، أكبر المصابين بمرض الشيخوخة المبكرة في العالم عن عمر يناهز الـ 28 عام. وكان سامي باسو من المؤثرين على السوشيال ميديا بخصوص محاربته لهذا المرض المناعي، وله خطبة مشهورة على منصة تيد يتحدث فيها عن رحلته مع هذا المرض والتعايش معه.

كيف حدثت وفاة سامي باسو

حدثت الوفاة اليوم الأحد الموافق السادس من شهر أكتوبر بعدما أحس سامي بتوعك خلال تناولة للطعام في أحد مطاعم إيطاليا حيث يعيش مع بعض من أصدقائه، وفارق إثر ذلك التوعك الحياة، بعدما قدم مثالا جليا على الإرادة القوية والتكيف وحب الحياة.

في الواقع يبلغ متوسط عمر المصابين بهذا المرض المسمى بمتلازمة هاتشينستون-جليفورد أو مرض الشيخوخة المبكرة ال 13 عاما لا غير، وبناء على ذلك يعتبر سامي باسو الأكبر سنا من بين جميع المصابين بهذه المتلازمة في العالم، كما أشارت وسائل الإعلام الإيطالية.

ولد المذكور في 1 ديسمبر عام 1995 في إيطاليا، وتدرج في سنوات التعليم متحديا مرضه حتى التحق بإحدى الجامعات الإيطالية: جامعة بادوفا، بل وتخصص عام 2021 في علم الأحياء الجزيئية ليدرس مرضه ويحاول إيجاد علاجات له.

عن مرض الشيخوخة المبكرة

يعد هذا المرض مرضا نادرا، حيث أن عدد المصابين به في العالم أجمع لا يتخطى ال 130 فردا، ويتسبب هذا المرض كما هو ملاحظ من اسمه في ظهور علامات العجز والتقدم في السن بسرعة شديدة، كما يبلغ معدل الإصابة به واحد لكل 20 مليون إنسان.

وهو يعد من الأمراض الوراثية ، ومعنى وراثي هنا ليس أنها ينتقل عبر الوراثة كما يبدو، ولكنه ينتج عن طريق حدوث طفرة لجين واحد يسمى لامين AK، أي أن المريض إذا تزوج وأنجب لا يورث هذا المرض برغم أنه مرض في الجينات.

وفي البداية لا تظهر أي علامات أو مشكلات للطفل المصاب عند الولادة، ولكن يبدأ ظهور أعراض المرض على الأطفال بالتدريج خلال عامهم الأول مثل تساقط الشعر والنمو البطيء، أما عن أسباب الوفاة التي لا تجعل المعظم من المصابين يتخطون حاجز الثلاث عشرة سنة هي الإصابة بمضاعفات في القلب و المخ ، فيموت المصاب إما بسكتات قلبية أو سكتات دماغية.

أما بخصوص العلاج بكل العلاجات الموجودة هي علاجات مؤقتة للأعراض حتى يستطيع المريض التعايش مع المرض، أما بخصوص وجود علاج حقيقي وبات للمرض فهو الأمر الذي يعجز عنه العلم حتى الآن.

من أهم أعراض هذا المرض هو تضخم الرأس، والذين يعرفون منكم سامي باسو سيعرفون مظهره المميز بجسده الصغير وملامحه الصغيرة بالمقارنة بحجم رأسه الكبير، ونبرة صوته الرفيعة الرقيقة.