الموظفين مش هتنام من الفرحة.. عاجل تغيير شروط المعاش المبكر في 2025 بشكل رسمي

الموظفين مش هتنام من الفرحة.. عاجل تغيير شروط المعاش المبكر في 2025 بشكل رسمي
عاجل تغيير شروط المعاش المبكر في 2025 بشكل رسمي

نعرض تفاصيل تغيير شروط المعاش المبكر في 2025 بشكل رسمي، حيث أنه في خطوة جديدة تستهدف تحسين النظام التأميني في مصر، كشفت النائبة ألفت المزلاوي أمين سر لجنة القوى العاملة، عن تغييرات مرتقبة في شروط الحصول على المعاش المبكر، والتي من المقرر تطبيقها اعتبارًا من بداية عام 2025، تأتي هذه التغييرات في إطار التعديلات التي سيتم إدخالها على قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، مما سيسمح للراغبين في التقاعد المبكر بتقديم طلباتهم والحصول على معاشهم قبل بلوغ سن الـ55.

تغيير شروط المعاش المبكر في 2025

بحسب ما صرحت به المزلاوي، فإن شروط المعاش المبكر ستشهد تعديلات جوهرية مع بداية العام الجديد، حيث سيتم زيادة مدة الاشتراك التأميني المطلوبة للتقاعد المبكر لتصبح 25 سنة بدلاً من 20 سنة، وأوضحت أن هذه التعديلات تأتي ضمن المادة 21 من قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019.

تضمنت الشروط الجديدة الآتي:

  • يجب أن تتوافر مدد اشتراك تأميني لا تقل عن 300 شهر (25 سنة) اعتبارًا من يناير 2025، وتشمل هذه المدة اشتراكات فعلية في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.
  • كما يشترط أن يحصل المؤمن عليه على معاش لا يقل عن 50% من أجر التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش.
  • لا يحق للمؤمن عليه تقديم طلب التقاعد المبكر إلا إذا لم يكن خاضعًا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وقت تقديم الطلب.
  • يجب أن يكون هناك اشتراك تأميني فعلي لمدة لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر منقطعة، لضمان استمرارية العلاقة التأمينية بين العامل والمؤسسة.
  • يُشترط ألا يكون قد تم توقيع أي جزاءات تأديبية على العامل أو تلقيه لفت نظر من المؤسسة التي يعمل بها.
  • يجب أن يكون سن العامل أقل من 55 عامًا، مع شرط ألا تقل مدة الاشتراك في التأمينات عن 25 سنة.

تغييرات هامة في قانون العمل الجديد

بالإضافة إلى ذلك، أكدت المزلاوي أن لجنة القوى العاملة بمجلس النواب تعمل على مناقشة قانون العمل الجديد، والذي سيضمن للعاملين حقوقًا موسعة في جميع مجالات العمل، وأحد أبرز التعديلات المنتظرة هو تعديل المدد التأمينية لتصبح 25 سنة اعتبارًا من بداية العام الجديد، مما يمنح فرصة أكبر للعاملين للتقاعد المبكر والاستفادة من مزايا المعاش.

كيفية احتساب أجر المعاش المبكر

أما بخصوص كيفية احتساب المعاش المبكر، فأوضحت المزلاوي أن العملية الحسابية تعتمد على «أجر التسوية × المدة التأمينية × المعامل التأميني وفقًا للسن»، وفي حال كانت النتيجة أكثر من 50% من أجر التسوية، يحق للعامل التقاعد المبكر، أما إذا كانت النتيجة أقل من 50%، فلا يستحق العامل الخروج على المعاش المبكر.

موقف اتحاد العمال من التعديلات

وفي ذات السياق، أكد مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد العمال أنه اعتبارًا من يناير 2025، سيتم تعديل مدة الاشتراك التأميني المطلوبة للخروج على المعاش المبكر لتصبح 25 سنة بدلاً من 20 سنة، وأوضح أن هذه التعديلات تأتي في إطار دعم العمال وتوفير مزايا إضافية للراغبين في التقاعد المبكر شريطة استيفاء كافة الشروط المتعلقة بالمدة التأمينية.

التغييرات الجديدة في شروط المعاش المبكر لعام 2025 تعد خطوة إيجابية تهدف إلى تحسين النظام التأميني في مصر وتوفير مزيد من المرونة للعاملين، ومع هذه التعديلات، سيكون للعديد من العمال فرصة التقاعد المبكر والاستفادة من المعاش بشرط توافر المدة التأمينية المطلوبة، مما يعكس التزام الحكومة بتطوير القوانين التي تصب في مصلحة العاملين.