شروط التسجيل في التأهيل الشامل للنساء وقيمة راتب التأهيل الشامل

شروط التسجيل في التأهيل الشامل للنساء وقيمة راتب التأهيل الشامل
الفئات المستحقة لبرنامج التاهيل الشامل

تسعى وزارة الموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية بالعمل على توفير مجموعة واسعة من الخدمات الموجهة لكافة المواطنين، ومن أبرز هذه الخدمات برنامج التأهيل الشامل حيث يستفاد منه بشكل مستمر عدد من السيدات والرجال، حيث يقدم هذا البرنامج الحكومي لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص الذين يعانون من الإعاقات بمختلف أنواعها، وتقديم الدعم المالي والمعنوي لأصحاب الاحتياجات الخاصة، لتلبية احتياجاتهم وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية اللازمة، ويسعى البرنامج إلى تحسين مستوى المعيشة والرفاهية لهذه الفئات من خلال توفير سبل الراحة والدعم، ويهدف البرنامج لتعزيز قدرتهم على الاندماج في المجتمع وتحسين جودة حياتهم ويصرف الدعم في اليوم الخامس والعشرين بكل شهر ميلادي.

الشروط الواجب توافرها للتسجيل في التأهيل الشامل للنساء :

أوضح برنامج التأهيل الشامل عدد من شروط الاستحقاق التي يجب توافرها لدى الأشخاص الراغبين في التسجيل، ومن خلال هذا المقال نعرض هذه الشروط وهي:

  • أن يكون المتقدم مقيما بشكل دائم داخل المملكة العربية السعودية.
  • درجة الإعاقة التي يعاني منها المتقدم من ضمن الإعاقات المدرجة في برنامج التأهيل الشامل وتكون إصابة السيدة تمنعها من العمل والإنتاج.
  • لا تتجاوز فترة الإقامة الصحية للمتقدمة الفترة المحددة من 6 شهور إلى سنة في أحد المراكز الطبية أو الصحية التابعة لوزارة الصحة السعودية.
  • على السيدة المتقدمة ذو جنسية سعودية ووالديها سعوديين.
  • من ضمن الشروط أن يكون المتقدم من أبناء المملكة.
  • دخل المتقدمة بحد أقصى 4 آلاف ريال سعودي ولا يزيد عن ذلك.
  • بالإضافة إلى أن تكون السيدة مسجلة في الوزارة لتقييم الإعاقة، وأن تكون السيدة مسجلة في الوزارة لتقييم الإعاقة.
  • عمر المتقدمة بحد أقصى 45 عام ولا يزيد عن ذلك.

الفئات المستحقة لبرنامج التأهيل الشامل:

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج أعلن من خلال صفحته الرسمية الفئات المستحقة للدعم من خلال برنامج التأهيل الشامل، والذي يهدف إلى تقديم الرعاية والمساعدة للفئات الأكثر حاجة، وتشمل هذه الفئات ما يلي:

  1. الأشخاص الذين يعانون من التخلف العقلي الشديد والحالات الصحية الصعبة التي تتطلب مساعدة ورعاية متخصصة.
  2. الأشخاص ذوو الإعاقة البصرية أو السمعية، وكذلك من يعانون من التأخر العقلي.
  3. الأفراد الذين يعانون من إعاقات أو إصابات تقلل من قدرتهم على التعلم، ويستحقون الحصول على هذا النوع من الدعم لتعزيز فرصهم في الحياة.
  4. الأفراد الذين يعانون من إعاقات بدنية كبيرة، مثل ضمور الأطراف، أو البتر في أحد الساقين أو الذراعين، بالإضافة إلى حالات الشلل الدماغي والإصابات الجسدية الخطيرة التي تستدعي تقديم الدعم اللازم.