تأثير الالتزامات المالية في حساب المواطن وطريقة حساب الدعم

تأثير الالتزامات المالية في حساب المواطن وطريقة حساب الدعم
الالتزامات المالية في حساب المواطن

هل الالتزامات المالية في حساب المواطن يؤخذ بها عند تحديد قيمة الدعم الشهري من البرنامج؟ وما هي خطوات تحديث البيانات والإفصاح عن قيمة الدخل الشهري التي يحصل عليها المواطن من جهة العمل أو من خلال المؤسسات في المملكة العربية السعودية؟ حيث وجه العديد من المستفيدين استفسارات إلى الحساب الرسمي للبرنامج على منصات التواصل الاجتماعي والتي تتعلق بدعم حساب المواطن والأقساط أو الالتزامات المالية الشهرية وقد قدم المختصين كافة المعلومات المتعلقة بالقيمة المستحقة.

الالتزامات المالية في حساب المواطن

أشار حساب العناية بالمستفيدين أن الالتزامات المالية في حساب المواطن لا يتم النظر إليها مطلقًا وكذلك عند حصول المواطن على قرض من أحد البنوك السعودية أو المؤسسات المالية لا يتم النظر إليه عند تحديد قيمة الدعم، ولكن شدد على ضرورة الإفصاح عن جميع مصادر الدخل الشهري وقيمة الراتب الوظيفي سواء عند الحصول عليه من خلال مؤسسة التقاعد أو التأمينات الاجتماعية.

حاسبة حساب المواطن

ويمكن استخدام الحاسبة الإلكترونية في معرفة قيمة الدعم المستحقة وخصوصًا عند وجود راتب سواء للعائل أو للتابعين له في الأسرة، ولاستخدامها يرجى اتباع التالي:

  • الدخول إلى رابط بوابة حساب المواطن.
  • انقر على زر تسجيل الدخول واكتب رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور ثم رمز التحقق.
  • وبعد ذلك ستقوم بالنقر على الملف الشخصي الخاص بك في المنصة.
  • وحدد البيانات التي ترغب في تحديثها.
  • مثل الحالة الاجتماعية والراتب الوظيفي شامل البدلات الشهرية.

أسباب ظهور بانتظار الصرف في حساب المواطن

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حالة المستفيد “بانتظار الصرف” في برنامج حساب المواطن، ومن بينها تغيير رقم الحساب البنكي قبل أن يتم الإيداع الشهري، وفي تلك الحالة لا بد من انتظار عملية التحقق من صحة البيانات الجديدة وبعدها يتم إيداع الدفعة المستحقة مع موعد إيداع الدفعة المقبلة.

أما الحالة الثانية التي تؤدي إلى ظهورها هي كتابة رقم الآيبان البنكي ولكن لم يتم تأكيد الطلب، ولحل هذه المشكلة لا بد من تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي أو التطبيق الذكي للبرنامج والنقر على تبويب الدفعات المالية ثم تأكيد المعلومات.