طقس المملكة الخميس.. هطول أمطار رعدية ورياح نشطة في عدة مناطق وشبوره في جدة ورابغ

طقس المملكة الخميس.. هطول أمطار رعدية ورياح نشطة في عدة مناطق وشبوره في جدة ورابغ

أصدر المركز الوطني للأرصاد بالمملكة تقريره اليومي عن حالة الطقس اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، وتوقع المركز بأن الفرصة ما زالت مهيأة لهطول الأمطار الرعدية المتوسطة إلى غزيرة، والتي ستؤدي إلى جريان السيول المصحوبة بزخات من البرد والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق العاصمة المقدسة، وعسير، والباحة، وجازان.

وأما في المنطقة الشرقية، والأجزاء الجنوبية من مرتفعات المدينة المنورة، فقد استمرت توقعات المركز في تقريره بأنه لا يستبعد تكون الضباب، تكون السحب الرعدية الممطرة يصحبها رياح نشطة.

وفيما يتعلق بحركة الرياح واتجاهاتها وسرعتها، فلقد جاء بيان ذلك كالآتي:

حركة الرياح السطحية في منطقة البحر الأحمر: ستكون شمالية إلى شمالية غربية، بسرعة 15-35 كم/ الساعة وسيرتفع الموج إلى متر ونصف المتر مع حالة بحر خفيفة إلى متوسطة الموج على الجزء الشمالي والأوسط، لكنها ستكون شمالية غربية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي وبسرعة 10-30 كم/ الساعة، وقد تصل إلى 50 كم/ الساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة، وسيرتفع الموج إلى متر ومن الممكن أن يصل إلى أعلى من مترين مع حالة بحر خفيفة إلى مائجة.

حركة الرياح على الخليج العربي: في الجزء الأوسط والجنوبي، ستكون الرياح كما لفت التقرير شمالية غربية إلى غربية، وسرعتها 10-30 كم/ الساعة، ومن الممكن أن تصل إلى 50 كم/ الساعة، وحالة الموج من الممكن أن تصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعيدة الممطرة، وحالة البحر خفيف الموج إلى مائج.

درجات الحرارة العظمى والصغرى بالدرجة المئوية والظواهر الجوية

وبالإضافة إلى جميع ما سبق، فقد أطلق المركز الوطني للأرصاد إنذارات صفراء إلى المنطقة الشرقية (الأحساء- الجبيل- الخبر- الدمام- القطيف- الظهران- رأس تنورة- الظهران)، وستكون بداية الإنذار ابتداء من الساعة الثانية عشر ظهرا، وستستمر إلى الساعة الخامسة بعد العصر، وستكون أمطارا خفيفة مع تأثيرات الرياح النشطة المثيرة للأتربة، وتدني في مدى الرؤية الأفقية، وصواعق رعدية.

وسيكون الحال في مدينة مكة المكرمة مشابها لما تم توقعه للمنطقة الشرقية، ولكن سيكون في وقت متأخر من نهار اليوم الخميس، وسينتهي في الثامنة مساء في العاصمة المقدسة.

وأما في جدة ورابغ، فقد أطلق المركز الإنذار الأصفر الذي يبدأ موعده في تمام الواحدة ظهر، وسينتهي في الثامنة مساء، وستكون بحسب الإنذار هناك شبورة مائية تتسبب في تدني مستوى الرؤية (3-5) كم.