ما هي استخدامات ماء الورد؟.. هُنا 5 استخدامات

ما هي استخدامات ماء الورد؟.. هُنا 5 استخدامات

يعتبر ماء الورد من عناصر الطبيعة المليئة بالخير، لأن له استخدامات عديدة، فهو يستخدم كمادة تجميلية، وكعلاج لجسم الإنسان، كما أن للورد ذاته بصمة في الفرح والسرور، كما أن له أثر في الأحزان والأتراح، فتجد الورد موجود في حفلات الزفاف، وموجود عند القبور بحسب العادات والتقاليد عند كل طائفة من الطوائف، وكذلك ماء الورد له استخدامات متعددة، ربما تشبه كثيرا استخدام الورد ذاته.

1- ماء الورد له استخدامات علاجية

يعتبر ماء الورد مضاد قوي للسعال، لأنه يقلل التهيج في الحلق والمجرى التنفسي، ويساعد العضلات التي تبطن القصبة الهوائية على الاسترخاء.

في الطب البديل عند الإيرانيين، تم استخدام الورد لتهدئة النفس، فطبخوه مع العسل لتحفيز الجسم والعقل على الاسترخاء، ولقد أثبتت الدراسات العلمية ذلك، فالورد بداخله مواد تعمل على استرخاء العقل، ولها خصائص مضادة للتوتر، وكذلك يمكن عمل كمادات، فهي تخفف من آلام الصداع، والورد الدمشقي ثبت فعليا معالجته للذاكرة وتثبيطه للزهايمر.

2- استخدامات ماء الورد في الطعام

فهو يستخدم فعليا في كثير من وصفات الطعام المختلفة، فكما يستخدم زر الورد في إعداد أصناف مختلفة من الحلوى، فإن ماء الورد أيضا له أهمية في الطعام لطعمه اللاذع ورائحته الزكية.

3- استخدامات ماء الورد للبشرة

نستطيع عمل ماسكات طبيعية للبشرة الحساسة، فيمكن عمل ماسك من ثلاث ملاعق ماء ورد + ملعقة من لبن الزبادي + ملعقتان من دقيق الشوفان، ونقوم بخلط كل هذه المكونات، وندلك بها البشرة لتنشيطالدورة الدموية، ونتركها لمدة 15 دقيقة ثم نشطفها بماء عادي، وماء الورد يعمل كمرطب للبشرة أيضا.

وهو يعمل على تنعيم البشرة الجافة، وذلك من خلال خلط (4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون + ملعقتان من ماء الورد + ملعقة صغيرة من الجليسرين) وفي النهاية سنجد لدينا كريم من ماء الورد، ويمكن الآن وضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم نغسل بالماء العادي.

4- استخدامات العناية بالشعر

إن ماء الورد فيه من الخصائص الطبيعية التي تجعل فروة الرأس سليمة وصحيحة، وهو مقوي ومعزز لعملية نمو الشعر، وللتجربة، يمكنك تدليك فروة الرأس بماء الورد ثم نتركه 15 دقيقة قبل الاستحمام، ثم نغسل بالماء العادي.

3- استخدامات ماء الورد للبشرة

5- الاستخدامات التجميلية

فإلى جانب الاستخدام في صناعة العطور، فإنه أيضا له استخدامات تجميلية كما سبق وأوضحنا في البشرة والشعر، وإنه يمكن استخدام ماء الورد كتونر، بل هو خير تونر طبيعي قد تصل إليه يداك.

ولطريقة استخدام مثالية، يمكن وضع السائل في زجاجة بخاخ، وقومي بإمساك البخاخ على بعد 15 سم من وجهك، ورشي منه على البشرة، وإن كان في زجاجة عادية، فيمكن عن طريق تبليل قطنه بالسائل، ونمسح بها برفق على الوجه حتى تتم التغطية له بالكامل، وبعد ذلك يمكن أن نباشر ونستمر في الروتين اليومي للعناية بالبشرة.