هل ستقام مباراة ليبيا ضد نيجيريا في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 اليوم؟

هل ستقام مباراة ليبيا ضد نيجيريا في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 اليوم؟
ليبيا ضد نيجيريا

كان من المقرر إقامة مباراة ليبيا ضد نيجيريا اليوم في مدينة بنغازي ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، إلا أن لاعبي نيجيريا رفضوا خوض المباراة بعد أن علقوا لأكثر من 12 ساعة في مطار الأبرق الدولي الذي يبعد 250 كيلومترًا عن وجهتهم الأصلية، حيث أعلن قائد منتخب نيجيريا، وليام تروست إيكونج، أن الفريق لن يلعب المباراة وعاد بالفعل إلى نيجيريا احتجاجًا على الظروف التي تعرضوا لها في المطار.

أزمة منتخب ليبيا ونيجيريا

أثارت أزمة المنتخب النيجيري في ليبيا جدلًا واسعًا بعد أن علق اللاعبون في مطار الأبرق لأكثر من 12 ساعة دون طعام أو شراب، وقد وصف قائد المنتخب وليام تروست إيكونج الوضع بـ”المعاملة غير الإنسانية”، وقد أعلن الاتحاد النيجيري إلغاء مباراة ليبيا ضد نيجيريا المقررة وإعادة اللاعبين إلى بلادهم، وتقدم بشكوى رسمية للاتحاد الإفريقي.

من جهته نفى الاتحاد الليبي وجود نية للإضرار بالمنتخب النيجيري، مبررًا تحويل مسار الرحلة بظروف متعلقة بالحركة الجوية، ودعا نيجيريا لتفهم الموقف، بينما صعّد لاعبو نيجيريا الأزمة بتغريدات غاضبة، مطالبين بتدخل عاجل لحل المشكلة، ودعا البعض إلى استبعاد ليبيا من البطولات الدولية.

سبب أزمة ليبيا ونيجيريا

ما حدث للمنتخب النيجيري في ليبيا كان له سوابق عندما استضافت نيجيريا منتخب ليبيا في الجولة الثالثة من تصفيات أمم إفريقيا يوم الجمعة الماضي 11 أكتوبر، وهو ما كشفه قائد المنتخب الليبي فيصل البدري، حيث ذكر أن فريقه تعرض لتفتيش شامل استغرق ساعة داخل الطائرة، وتأخر نقلهم بين المدن لمدة 3 ساعات على الرغم من استخدامهم لطائرة خاصة.

وأوضح أنهم أُبلغوا بعدم وجود دورية شرطة لتأمين البعثة، واضطروا للسفر عبر طرق غير ممهدة في ظلام دامس؛ مما جعل الرحلة تستغرق 5 ساعات في ظروف محفوفة بالمخاطر، وصل الفريق إلى الفندق في وقت متأخر من الليل وسط تدهور كبير في ظروف الإقامة، مؤكدًا أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها المنتخب الليبي لمعاملة سيئة خلال رحلاته في إفريقيا.

قرار الاتحاد الإفريقي بشأن أزمة ليبيا ونيجيريا

في بيان رسمي أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إحالة القضية إلى لجنة الانضباط في الكاف للتحقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة ضد أي انتهاك للوائح الاتحاد.

يُذكر أن هذه المباراة كانت حاسمة للمنتخب النيجيري للتأهل إلى كأس أمم إفريقيا 2025 التي ستُقام في المغرب، حيث يحتل منتخب نيجيريا المركز الأول في مجموعته برصيد 7 نقاط، يليه بنين بـ 6 نقاط، بينما تأتي رواندا بنقطتين، وأخيرًا ليبيا بنقطة واحدة.