“اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً” دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان مكتوب كامل.. بصور توضيحية

“اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً” دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان مكتوب كامل.. بصور توضيحية
دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان يعد من الأدعية التي يرددها طلاب المدارس والجامعات بإستمرار خلال فترة الدراسة، وذلك للإستعانه بالله عزوجل في حاجاتهم وتيسير عملية الحفظ وثباته إلى حين حاجتهم إلى استرداد المعلومات مرة أخري في أوقات الاختبارات الدورية، ونظراً لأهمية هذه الأدعية لنجاح الحياة العلمية، يتوجب علينا إعلامكم بأفضل دعاء قبل المذاكرة للحفظ والفهم، وذلك عبر تفاصيلنا القادمة.

دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان

قبل أن نقدم لكم صيغات مختلفة عن دعاء قبل المذاكرة وعدم النسيان يتطلب منا تذكيركم بأهمية الوضوء وصلاة ركعتين لله عزوجل بنية تيسير المذاكرة، ثم ترديد هذه الأدعية قبل البدء في عملية المذاكرة:

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك؛ إنك على كل شيء قدير، حسبنا ونعم الوكيل.
  • اللهم رب البريات، خالق الأرض والسماوات، أسألك أن تنير ذاكرتي، وأن ترزقني الفهم والحفظ والعلم، وباعد بيني وبين المعاصي والسيئات، يا حي يا قيوم، يا سميع الدعوات.
  • اللهم إني أستودعك فهمي وحفظي وعلمي، اللهم بارك لي فيه، واجعله شفيعاً لي يوم القيامة.
  • اللهم يا واسع السلطان، يا عظيم الشان، ارزقني العلم النافع، وكل سبيل إليه من الفهم والحفظ وعدم النسيان، إنك أنت العظيم المنان.
  • اللهم يا من أبدعت خلق الإنسان، وسخرت النبات والحيوان، وأعجزت خلقك بإبداعك وإتقانك لكونك، اللهم إني أسألك بقدرتك أن تفهمني وتعلمني وتنفعني وتنفع بي، يا عظيم الإحسان.

دعاء قبل المذاكرة اللهم لا سهل

نستكمل مع حضراتكم صيغ أخري للدعاء قبل المذاكرة، وذلك عبر النقاط التالية:

  •  اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلا، ربى اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي.
  • اللهم علمنا بما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمًا، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع، اللهم أجب دعاءنا ويسر أمرنا، وافتح علينا فتحاً عظيماً يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة.

دعاء بعد المذاكرة لعدم النسيان بالصور

اللهم رد إليَّ ما استودعه عندك مما قرأت ومما حفظت ومما وقعت عليه عيني فإني بأمس الحاجه إليه انك على ما تشاء قدير و حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم رد إلىَّ ضالتي ويسر لي أمري وتولاني فيمن توليت.