شروط الحصول على إجازة رعاية الطفل في القانون الكويتي والمستندات المطلوبة

شروط الحصول على إجازة رعاية الطفل في القانون الكويتي والمستندات المطلوبة
شروط الحصول على إجازة رعاية الطفل في القانون الكويتي

أجاز القانون للموظفين طلب اجازة خاصة طويلة بدون راتب في الكويت بهدف رعاية الأسرة والطفل، حيث يمكن للموظفة الحصول على إجازة لمدة ستة أشهر، ويمكن تمديد فترة الإجازة حتى أربع سنوات، وذلك طوال مدة خدمتها في مكان العمل، تمنح إجازة رعاية الطفل للموظفة بحسب القانون الكويتي مدة سنتين متتاليتين من تاريخ التقدم للإجازة ولا يحق للمرأة أن تحصل على هذه الإجازة أكثر من ثلاث مرات طوال فترة خدمتها.

شروط الحصول على إجازة رعاية الطفل في القانون الكويتي

  1. يجب ألا يزيد عمر الطفل عن ثمانية عشر عاماً بإثبات رسمي وفي حال بلغ سن الثامنة عشر أثناء الإجازة يتم قطعها فورا ولا يجوز للموظفة استكمالها.
  2. الاجازة تمنح في حال تعرض الطفل لمشكلة صحية تستلزم مجاورة ومرافقة الأم لهذا الطفل لذلك وقبل التقدم للإجازة لا بد من تقديم إثبات طبي معتمد يؤكد الحالة المرضية ومرافقة الأم للطفل المريض.
  3. الاجازة لا تمنح للموظفة إلا في حال تقدمها بطلب رسمي للحصول على هذه الإجازة وهي إجازة بدون مرتب لذلك سينقطع الراتب الشهري عن السيدة العاملة بمجرد بدء هذه الاجازة.
  4. لا يتم اقتطاع أيام هذه الإجازة من إجازات الموظفة الأخرى كالإجازة الدورية والطارئة ولا يتم اقتطاعها أيضا من إجازات الأمومة أو رعاية الأسرة والطفولة فكل إجازة من هذه هي إجازة منفصلة تحكمها شروط وحالات خاصة.
  5. لا يحق لصاحب العمل رفد الموظفة من موقعها الوظيفي أو فصلها أثناء الإجازة أو بسببها.

المستندات المطلوبة لطلب اجازة رعاية الطفل في الكويت

يجب على الموظفة الكويتية تقديم طلب رسمي للحصول على إجازة رعاية الطفل في الكويت إلى جهة العمل، ومن الأفضل أن يتم تقديم هذا الطلب في وقت مبكر قبل موعد بدء الإجازة المطلوبة.

  • صورة بطاقة الهوية الخاصة بالأم الموظفة.
  • شهادة ميلاد الطفل.
  • تقرير طبي يثبت الحاجة لإجازة رعاية الطفل.
  • يجب أن يتم إحضار إثبات بالعملية الجراحية إذا كان هناك أي عملية جراحية تخص الطفل.

بعد انتهاء فترة إجازة رعاية الطفل، يجب على الموظفة العودة إلى العمل واستئناف مهامها الوظيفية كالمعتاد كما في السابق، كما أتاح لها القانون أيضا إمكانية قطع الإجازة قبل انتهائها والعودة إلى العمل مرة أخرى، وتتم الموافقة على الإجازة بناء على قرار من الوزير المختص.