مواعيد زراعة الخضراوات في مصر وأهم المحاصيل التي يمكن زراعتها بالمنزل

مواعيد زراعة الخضراوات في مصر وأهم المحاصيل التي يمكن زراعتها بالمنزل
مواعيد زراعة الخضراوات

زراعة الخضراوات أصبحت من الأمور المنتشرة في المنازل والحدائق، حيث يسعى المواطنون لتحقيق الاكتفاء الذاتي لديهم من استهلاك الخضراوات الطازجة، ويمكن لأي شخص داخل منزلة أو بلكونة بيته ان يحقق الاكتفاء الذاتي لبيته من الخضار والفاكهة أيضا، بشرط أن يعرف مواعيد زراعة الخضراوات الصحيحة ويقوم بزارعة كل نوع في الوقت المناسب له حتى تتم عملية الإنبات بشكل ناجح.

بشكل عام فإن مواعيد زراعة الخضراوات تختلف على حسب كل نوع، لكن أغلب الخضراوات يتم زراعتها في الشهور التالية (فبراير – مارس – سبتمبر – اكتوبر – نوفمبر).

لذلك يمكن أن نقوم أن الموعد الأنسب لمواعيد زراعة الخضراوات هي الشهور التي ليس فيها برد قارس او حر شديد، بمعنى ان يكون الطقس معتدل ويشجع البذور على النمو.

خضراوات يمكن زراعتها في شهر ( 2 و 3 و 8 و 9 )

خلال هذه الشهور يمكنك زراعة (الطماطم) حيث يمكن زراعتها بالأرض أو المنزل في قصيص، ومن الأفضل زراعة الطماطم بالحصول على الشتلات لأن الذراعة من البذور تتطلب جهد ووقت ورعاية كبيرة حتى تنجح عملية الإنبات.

هذه الشهور من أنسب مواعيد زراعة الخضراوات في مصر، حيث يمكنك زراعة (الباذنجان – الفلفل – الخيار – القرع – الثوم – الشبت – الكزبرة – الملوخية )

خضراوات يمكن زراعتها في شهر (10 و 11)

يعتبر شهر أكتوبر ونوفمبر من الشهور المناسبة مناخياً لزراعة الخضراوات في مصر، وموعدها مناسب بصورة كبيرة لأنها تعتبر أشهر خريفية بعيدة عن صقيع الشتاء وحر الصيف الحارق.

خلال هذه الفترة يمكنك الاستمرار في زراعة الطماطم، وكذلك الفراولة، ومن الافضل ان تقوم بزراعة الفراولة من الشتلات وليست البذور لأن الزراعة بالشتلات أسهل وتعطي انتاج اكبر، ويمكنك الحصول على شتلات الفراولة من احد المشاتل الزراعية في منطقك بسهولة وسعرها يكون مناسب جدا.

كما يمكنك زراعة الخس – الكرنب – البطاطا – الفول الأخضر – الحلبة – السبانخ – الجزر.

نباتات سهلة الزراعة بالمنزل ولا تحتاج عناية كبيرة

واحدة من أسهل النباتات التي يمكنك زراعتها بالمنزل هي (الفراولة) وتحدثنا في مقالة سابقة عن طريقة زراعة الفراولة بالمنزل بسهول وجني ثمار لذيذة وصحية طوال الموسم.

No need for a garden, Growing Strawberries at home is very easy and has a  lot of fruit - YouTube

تعتبر الطماطم أيضا من أسهل النباتات التي يمكنك زراعتها بالمنزل بسهولة والحصول على انتاج غزير وصحي طوال الموسم، ويمكنك زراعة الطماطم في قصيص او إنباء بلاستيكي ذو فتحات للتهوية من الأسفل، وتتم عملية زراعة الطماطم بالشتلات التي تجدها في أي مشتل زراعي بالقرب منك.

The Easiest Vegetables to Grow at Home | Food Network

زراعة الفجل وخصوصا الفجل الأحمر من أسهل وأجمل الزراعات المزلية وبما أننا تحدثنا عن موعد زراعة الخضراوات سابقاً فأنت تعرف بالتأكيد الموعد الصحيح لزراعته.

How to Grow Radishes in Your Garden