بدون فرن وبخطوات بسيطة طريقة عمل الفطير المشلتت في الطاسة

بدون فرن وبخطوات بسيطة طريقة عمل الفطير المشلتت في الطاسة
الفطير المشلتت

الجميع من الصغار أو الكبار يعشقون الفطير المشلتت سواء في تناوله مع كوب الشاي باللبن في وجبة الفطار أو تناوله مع العسل والجبن في وجبة العشاء فهو أحد أهم المخبوزات المفضلة لدي الكثيرين وهناك عدد كبير يقومون بشرائه جاهز من خارج المنزل ولكن هناك أيضاً الكثير من الأمهات التي تستمتع بتقديم ألذ الوصفات والوجبات التي تقوم بتحضيرها بنفسها في المنزل ولهذا سنعرض إليهم في السطور القادمة طريقة بسيطة وسهلة لتحضير الفطير المشلتت في المنزل بدون فرن.

طريقة تحضير الفطير المشلتت بدون فرن

الفطير المشلتت من أشهر المخبوزات المعروفة في المطبخ المصري منذ القدم والمنتشر أن تحضير الفطير المشلتت يتم خبزه في الفرن حيث أن هذا هو المتعارف عليه في العموم ولكن يمكن أيضاً أن يتم تحضيره في طاسة بطعم لا يختلف عن الذي تم تحضيره في الفرن.

المكونات

  • نصف كيلو من دقيق المخبوزات.
  • ملعقة كبيرة ونصف من السكر.
  • ماء دافئ للعجن.
  • سمنه.
  • زيت .
  • رشة ملح.

طريقة التحضير

  1. في طبق واسع نضع به كمية الدقيق الموجودة لدينا ثم نضيف السكر والملح ونقلب المكونات مع بعضها.
  2. ننزل بالماء الدافئ بالتدريج ونقوم بالعجن حتي نحصل على عجينة ناعمة طرية لا تلتصق في أيدي أثناء العجين بعد ذلك نحضر طبق مدهون بالقليل من الزيت ونضع فيه العجينة ونغطيها ونتركها ترتاح لمدة نصف ساعة.
  3. على سطح رخامة المطبخ ننثر القليل من الدقيق ثم نقوم بفرد العجينة بشكل مستطيل بعد ذلك نأخذ خمس ملاعق كبيرة من السمنه وتكون بدرجة حرارة الغرفة ونوزعها فوق سطح العجينة.
  4. بعد ذلك نقوم بلم العجينة على شكل رول بالطول ونقطعها إلي ثمانية أجزاء ونضعها على سطح منثور عليه القليل من الدقيق ثم نغطيها ونتركها لمدة ربع ساعة.
  5. نأخذ قطعة من العجين ونضع داخلها ملعقة كبيرة من الزبدة ثم نغلق العجينة ونفردها على شكل مستطيل صغير وهكذا مع باقي الكمية.
  6. نحضر طاسة بها ملعقة كبيرة من السمنه وملعقة كبيرة من الزيت ونضعها على نار هادئة ونقوم بوضع قطعة العجينة بداخلها ونغطي الطاسة ونتركها حتي تأخذ العجينة اللون الذهبي من الأسفل ثم نرفع الغطاء ونقلب العجينة على الوجه الآخر ليأخذ اللون الذهبي من جميع الجهات ثم نخرجها من الطاسة ونكرر نفس الخطوات مع باقي كمية العجين.
  7. يتم تناول الفطير كما هو ويمكن وضع القليل من السكر البودر عليه.