أسهل وصفة لتبييض الأسنان وإزالة الجير والتصبغات بدون طبيب في المنزل

أسهل وصفة لتبييض الأسنان وإزالة الجير والتصبغات بدون طبيب في المنزل
إزالة جير الأسنان بدون طبيب

تعتبر مشكلة جير الأسنان من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حيث يتكون الجير نتيجة تراكم طبقات من البلاك وهي الطبقة اللزجة التي تتكون من بقايا الطعام والبكتيريا التي تتصلب مع مرور الوقت، يتسبب جير الأسنان في العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك تسوس الأسنان والتهابات اللثة مما يستدعي العناية والعلاج المناسب.

إزالة جير الأسنان بدون طبيب

تعتبر البيكربونات الصوديوم من المواد الطبيعية الفعالة في محاربة جير الأسنان، تمتلك خصائص قلوية تساعد في تقليل الحموضة في الفم وبالتالي تمنع تكوين الجير.

طريقة الاستخدام:

يمكن تحضير معجون الأسنان الطبيعي عن طريق خلط ملعقة صغيرة من البيكربونات الصوديوم مع قليل من الماء حتى الحصول على قوام متماسك، يستخدم هذا المعجون لفرك الأسنان بلطف مرتين في الأسبوع.

تبييض الأسنان في المنزل

زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك الذي يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، يستخدم في تقنية السحب بالزيت والذي يعتقد أنه يقلل من تكوين البلاك والجير.

طريقة الاستخدام:

يؤخذ ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ويتم السحب به في الفم لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة، يفضل القيام بذلك على الريق صباحا ثم يتم بصق الزيت وغسل الفم بالماء بعدها.

خل التفاح لتنظيف الأسنان

يعتبر خل التفاح من المواد الطبيعية التي من الممكن أن تساعد في إزالة الجير، يمتلك خواص مضادة للبكتيريا وقد يساعد في تفتيت طبقات الجير.

طريقة الاستخدام:

يمكن تخفيف ملعقة كبيرة من خل التفاح بكوب من الماء، يستخدم المحلول كغسول للفم وتجرعونه لبضع دقائق ثم يغسل بالفم بالماء الفاتر. يُفضل عدم استخدامه بشكل متكرر نظرا لحمضيته المرتفعة.

طرق إزالة تصبغات الأسنان

  • الملح يعتبر مضاد طبيعي للبكتيريا ويعمل على تقوية اللثة، يمكن تحضير محلول مكون من نصف ملعقة صغيرة من الملح ذائب في كوب من الماء الدافئ، يستخدم كغسول للفم لمدة 30 ثانية ثم يُبصق.
  • عصير الليمون يتميز بخصائصه الحمضية والتي تساعد في تفكيك الجير كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يقوي اللثة، يمكن استخدام عصير الليمون المخفف كغسول للفم ولكن يجب استخدامه بحذر لتجنب تآكل مينا الأسنان يفضل شطف الفم بالماء بعد استخدامه.