احذر تناول المشروبات الغازية يوميًا.. أضرار صحية متعددة

احذر تناول المشروبات الغازية يوميًا.. أضرار صحية متعددة
أضرار تناول المشروبات الغازية يوميًا

تناول المشروبات الغازية يوميًا، حيث تم الكشف من خلال الأبحاث الطبية أن المشروبات الغازية السكرية، مثل مشروب كوكاكولا، لا تزيد فقط من خطر الإصابة بالسمنة أو السكري؛ بل قد تؤذي الجهاز الهضمي، وقد حذّر الخبراء من أن تناول هذه المشروبات يعمل علي وجود اضطرابات هضمية وكسور وحتى تلف دائم للأعضاء، وهذا ما تم تأكيده من جانب صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، ولا تُعَد المشروبات الغازية الخالية من السكر بديل آمن لذلك؛ بل يساعد علي زيادة الرغبة في تناول الحلويات؛ بما يساهم في زيادة الوزن وتواجد أمراض مثل السكري. ثم أن المُحَليات الصناعية مثل الأسبارتام، قد تعمل علي وجود اضطرابات في المعدة، مثل الإسهال والإمساك، وسوف نوضح لكم أضرار تناول المشروبات الغازية يوميًا.

تناول المشروبات الغازية يوميًا يُسبب هشاشة العظام

تحتوي المشروبات الغازية مثل كوكاكولا على حمض الفوسفوريك، الذي يتم استخدامه لزيادة حموضة المنتجات الغذائية ومنع نمو البكتيريا،  ويعمل حمض الفوسفوريك من الفوسفور علي نمو الأنسجة والخلايا وإصلاحها، ولكن يحتاج الجسم للفوسفور، ولكن الإفراط في تناوله يساعد علي استنزاف الكالسيوم؛ بما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وقد أكدت دراسة، تم نشرها في مجلة “Nutrients”، بأن تناول الصودا يوميًا يعمل علي زيادة خطر الكسور بمقدار الضعف، علاوة إلى تهيج الصودا بطانة المعدة بسبب ارتفاع نسبة الكربونات؛ بما قد يؤدي إلى زيادة الأعراض عند المصابين بالتهابات أو قرحة المعدة.

خطر الإصابة بأمراض القلب

زيادة على ذلك، أكدت الأبحاث بأن المشروبات الغازية السكرية تعمل علي خفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، وتعمل علي زيادة الدهون الثلاثية؛ بما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وأكدت إحدى الدراسات بأن تناول الصودا بصورة مكررة يزيد من خطر انخفاض مستويات HDL والعمل علي ارتفاع الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.

زيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد

أظهرت دراسة رصدية بأن النساء اللاتي يتناولن مشروبًا غازيًا محلى بالسكر بشكل يومي، يواجهن خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة كبيرة تصل إلى 85% بالمقارنة بمن يتناولن أقل من مشروب واحد في الأسبوع، ثم أن شرب الصودا كل يوم يزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض الكبد التي تصل إلى نسبة 68%.

ولا يوجد صلة بين المشروبات الخالية من السكر وأمراض الكبد؛ إلا أن لها آثار جانبية خاصة؛ حيث أن المُحَليات الصناعية مثل الأسبارتام، تساعد علي سوء امتصاص السكريات؛ بما يؤدي إلى الإسهال الشديد أو الجفاف.