حساب السعرات الحرارية من مصادر البروتين والغذاء

حساب السعرات الحرارية من مصادر البروتين والغذاء
حساب السعرات الحرارية

حساب السعرات الحرارية من مصادر البروتين والغذاء من الأمور المهمة جدًا والتي تفيد في التخسيس وفقدان الوزن من جهة كما تفيد في تجنب السمنة من الأساس إذا ما اتبعنًا نهجًا معتدلاً في تناول الغذاء وتجنبنا الأغذية الضارة صحيًا يمكن أن نحقق المعادلة الصعبة والتي تتلخص في إمداد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية دون زيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة.

ما هي السعرات الحرارية ؟

من أجل حساب السعرات الحرارية من مصادر الغذاء يجب أن نعرف اولا ما هي السعرات الحرارية وما هي احتياجات الجسم منها، فالسعرات الحرارية هي كمية الطاقة التي يحصل عليها الإنسان من استهلاك أو تناول كمية معينة من طعام محدد.

وتختلف السعرات الحرارية من غذاء إلى آخر فمثلا الدهون المشبعة غنية بالسعرات الحرارية أكثر من الدهون الصحية والبروتينات أقل من الدهون وكذلك الشيكولاتة الفاتحة أغنى بالسعرات الحرارية من الشيكولاته الداكنة وكذلك الأمر في الدقيق الأبيض أكثر سعرات من الدقيق الأسود وكذلك الأرز البني أقل سعرات حرارية من الأرز الأبيض وهكذا.

كيف نحدد احتياجات الجسم من السعرات الحرارية ؟

هناك العديد من العوامل التي تدخل في حساب السعرات الحرارية من بينها ما يلي:

  • العمر : فحاجة الأطفال من السعرات الحرارية أقل من حاجة المراهقين والشباب وكذلك كبار السن.
  • طبيعة النشاط : هناك فئات من المجتمع تمارس أعمالا تحتاج كميات كبيرة من السعرات الحرارية بعكس من هم يجلسون لفترات طويلة.
  • ممارسة الرياضة البدنية : كلما زاد معدل ممارسة الرياضة البدنية كلما زادت حاجة الجسم إلى السعرات الحرارية.
  • الحالة الصحية : بعض الحالات الصحية تحتاج إلى سعرات حرارية أقل أو اكثر من غيرها مثلا الحمل والولادة يحتاج إلى مزيد من السعرات الحرارية.
  • البناء الجسماني : الأشخاص الرياضيين أو الأشخاص الذين لديهم بنيان عضلي قوي يحتاجون إلى سعرات حرارية أعلى من غيرهم.

طريقة حساب السعرات الحرارية

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها حساب السعرات الحرارية اليومية من بينها ما يلي:

  1. يجب عليك أولا معرفة السعرات الحرارية في كل ما تأكله بعض المأكولات المعلبة تتضمن بيانات حول المكونات الغذائية يمكن من خلالها حساب السعرات الحرارية.
  2. معرفة السعرات الحرارية في الفواكه واللحوم والخضروات يجعلك تتوازن في تناولها.
  3. هناك تطبيقات على الهواتف يمكن أن تحسب لك السعرات الحرارية بدلالة الوزن والطول والعمر وهذه التطبيقات سهلة ومتوفرة بكثرة في متجر التطبيقات.