كيف أبدا التداول في السوق السعودي والشروع في الاستثمار بدون خوف

كيف أبدا التداول في السوق السعودي والشروع في الاستثمار بدون خوف
كيف أبدا التداول في السوق السعودي والشروع في الاستثمار بدون خوف

تجد أن معادلة الربح المتوازن هي حقيقة ورغبة بشرية يسعى إليها الجميع، فمن منا لا يستهدف كسب الكثير من الأموال وجني ثروات هائلة وعيش حياة الأثرياء والتمتع بسبل حياة الرفاهية، ولعل الاستثمار أحد الوسائل الهامة لتحقيق أرباح طائلة ولكن هناك قاعدة ضرورية لابد من مراعاتها وهي إتخاذ قرارات صائبة حول الطرق الإستثمارية المناسبة، وفي هذا الشأن تترأس الأسواق السعودية في مجال التداول حيث أن سوق الأسهم السعودي يعتبر أهم أسواق تداول الأسهم على مستوى العالم ولذلك فإن التداول في السوق السعودي يمثل هدف جماعي يرغب به الكثير، لذا سنحرص في هذا الموضوع على معرفة كيفية التداول في أسواق المملكة السعودية.

مفهوم التداول بسوق الأسهم

يسعنا أن نبسط مفهوم التداول في كونه يتمثل في التبادل البيعي والشرائي أي شراء حصة أو سلعة مالية كالأسهم على سبيل المثال ومن ثم بيعها لتحقق ربح مادي، فيستطيع القائم بالتداول شراء جزء من الأسهم بالبورصة ثم الانتظار قليلاً وبعد ذلك يقوم بالبيع عندما تتزايد أسعار الأسهم وهذا الفارق المالي بين البيع والشراء هو الربح المتحقق وهذا يعد غاية التداول والذي يعني استهداف الربح عن طريق الاستثمار المادي.

كيف أبدا التداول في السوق السعودي

يبدو أن مغامرة التداول قد تُرهب البعض وذلك لأن الصعوبة تتجسد دائما في إتخاذ أولى خطوات الشروع في استثمار الأسهم بسبب الخوف من المجهول وعدم الخبرة الكافية لذلك يمكننا ذكر خطوات التداول بشكل بسيط من خلال الآتي:

  • في البداية يتوجب عليك القيام بفتح حسابك الخاص بأحد الشركات الوسيطة أو شركات التداول ثم دراسة السوق واختيار الأسهم المرتفعة الطلب للقيام بشرائها والحصول على عائد جراء التبادل البيعي.
  •   الإتفاق على سعر الأسهم المراد البيع به ومن ثم إعلام الوسيط بقرارات بيع وشراء أسهم الاستثمار.
  •   يعمل المراجع النظامي بمنصة التداول على التحقق من وجود الأسهم وامتلاكها من قبل الراغب بالبيع بالإضافة إلى التأكد من حقيقة وصحة البيانات الخاصة بالمستثمر.
  •   تنتقل دائرة قرارات البيع والشراء إلى آلية الإدارة النظامية للأوامر بالنسبة لعضو السوق الذي يتولى إدارتها وتحديثاتها.
  •   في حالة الوصول لصفقة البيع بعد أن تقوم إدارة التداول بمقارنة أوامر البيع من حيث السعر المطلوب ووقت التسجيل يلجأ التداول للتنفيذ البيعي ثم ينتقل تلقائياً إلى أداة الاختصاصات المالية لاستكمال عملية البيع ونقل ملكية الأسهم وتحويل الأموال.
  •  عقب إتمام الصفقات تنتقل ملكية أسهم البائع إلى القائم بالشراء ويتم التحويل المالي عن طريق نظم التحويلات المالية السعودية المعتمدة.