زلزال مصر اليوم .. هزة أرضية يشعر بها سكان المعادي

زلزال مصر اليوم .. هزة أرضية يشعر بها سكان المعادي
زلزال مصر اليوم المعادي

شعر بعض سكان القاهرة اليوم بهزة أرضية وخصوصا سكان منطقة المعادي، فقد تناقلوا على الفيس بوك بوستات عن شعورهم بزالزال مصر اليوم الثاني من أكتوبر، فما حقيقة هذا الأمر؟ هل وقع فعلا زلزال أم أنه تسريب غاز كما ذكرت بعض المواقع؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال.

زلزال مصر اليوم

في الواقع قد حدثت هزة أرضية بالفعل ولكنها بسيطة للغاية، فقد قامت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد بتسجل، اليوم الأربعاء الموافق الثاني من شهر أكتوبر، هزة أرضية وقعت على بُعد 10 كيلومترات جنوب شرق القاهرة، وكانت تفاصيلها كالتالي:

  • تاريخ الحدث: 2/10/2024
  • وقت الحدث: 07:51:03 مساءً بالتوقيت المحلي
  • قوة الهزة: 1.96 درجة على مقياس ريختر
  • خط العرض: 29.96° شمالًا
  • خط الطول: 31.29° شرقًا
  • العمق: 0.00 كيلومتر

وتم إرسال تقارير تفيد بأن البعض شعروا بالهزة، ولم تسجل أي بلاغات عن خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

تعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال أكثر من 70 محطة تم اختيار مواقعها بدقة وفقًا للتاريخ الزلزالي لمصر، حيث أصبح من المستحيل أن يحدث زلزال دون أن يتم تسجيله، بغض النظر عن قوته، حتى لو كانت أقل من الصفر.

عن الشبكة القومية للزلازل

وتعد الشبكة القومية للزلازل واحدة من أحدث الشبكات في العالم، وتحتل مصر مكانة رائدة عالميًا وفي شمال أفريقيا والشرق الأوسط في مجال رصد الزلازل، حيث يعود تاريخ تسجيل الزلازل في مصر إلى أكثر من 150 عامًا. على الرغم من أن المراقبة الفعلية للزلازل بدأت في أوائل القرن العشرين، فإن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل المدون في كتب التاريخ تمتد إلى أكثر من 5000 عام، مما يمنح مصر ثقلًا في التعامل مع هذه الظواهر الطبيعية.

أما فيما يتعلق بتصنيف مصر عالميًا من حيث التعرض للزلازل، فهي بعيدة عن الأحزمة الزلزالية الرئيسية السبعة المعروفة عالميًا. ورغم ذلك، فإن قرب مصر من بعض المناطق النشطة زلزاليًا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلها تتأثر ببعض الزلازل متوسطة الشدة.