موعد إفتتاح المتحف المصري الكبير… وماذا يضم؟

موعد إفتتاح المتحف المصري الكبير… وماذا يضم؟

قام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال الأيام الماضية بالإعلان عن بدء التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير يوم الأربعاء المقبل، وذلك بناء على تعليمات رئيس الجمهورية، ويعتبر المتحف المصري الكبير صرح ثقافي وحضاري عظيم على مستوي العالم فإنه يضم أكثر من 50 ألف قطعة أثرية بداخله ويضم أيضا أول مسلة معلقة في التاريخ.

موعد إفتتاح المتحف المصري الكبير... وماذا يضم؟
موعد إفتتاح المتحف المصري الكبير… وماذا يضم؟

مساحة المتحف المصري الكبير ومسار الزائر له

تبلغ مساحة المتحف المصري الكبير 117 فدانًا.
يبدأ الزائر بالدخول من طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي إلى ساحة الدخول الرئيسية وهي ميدان المسلة المصرية والتي تبلغ مساحتها 27 ألف متر مربع، وهي أول قطعة أثرية تقابل الزائر عند دخوله للمتحف، وهي مسلة الملك رمسيس الثانى وهي أول مسلة معلقة في التاريخ، تظهر المسلة خرطوش الملك رمسيس الثانى أمام العالم لأول مره منذ آلاف السنين.
تظهر المسلة براعة وإتقان تصميم المصري القديم وبراعة النحت لديه.

حضاره مصر القديمة والسياحة في مصر

تعتبر مصر من أهم وأكبر المقاصد السياحية في العالم فإن حضارة مصر القديمة تعد من عجائب الدنيا السبع وتعد السياحة في مصر مصدرا قويا للدخل، ويسعي المسؤلون دوما إلى النهوض بالسياحة خصوصا بعد جائحة كرونا ويعد التطور ملحوظا فقد وصل مستوى السياحة إلى المعدلات الطبيعية كما كانت في 2011، ويعد إفتتاح المتحف المصري الكبير أحد أهم وأكبر الأحداث التي ستشهدها جمهورية مصر العربية.

محتوي المتحف المصري الكبير

ينفرد المتحف المصري الكبير وهو أحد أكبر الصروح الأثرية والتاريخية في العالم بعرض أثار لا توجد بأي متحف في العالم ومن هذه الأثار :

الدرج العظيم والذي يعرض من خلالها عدد كبير من التماثيل الضخمة.

مسلة الملك رمسيس الثانى وهي أول مسلة معلقة في التاريخ، تظهر المسلة خرطوش الملك رمسيس الثانى أمام العالم لأول مرة منذ آلاف السنين.
تظهر المسلة براعة وإتقان تصميم المصري القديم وبراعة النحت لديه.

سيتم أيضا عرض مقتنيات الملك توت عنخ آمون والتي ستعرض لأول مره في التاريخ أمام الناس.

سيضم المتحف أيضا مركبي خوفو الأولى والثانية ضمن خطط العرض في المتحف وسيتم لأول مره بالتاريخ عرض مركبي خوفو الأولى والثانية معا في وقت واحد.

  • المركب الأول : تم نقلها من منطقة آثار الهرم إلى المتحف المصري الكبير
  • المركب الثاني : أعلنت إداره المتحف عن أنه سيتم استكمال ترميم وتجميع المركب أمام الزوار فقد تستمر عملية الترميم إلى ما لا يقل عن ثلاث سنوات، وذلك لسوء حالة الاخشاب بالمركب.

ما هي مركبي خوفو الأولى والثانية

تم اكتشاف مركبي خوفو الأولى والثانية في عام 1974، عندما كان الكاتب الصحفي كمال الملاخ يقوم بأعمال التنظيف وإزالة الرديم جنوب الهرم الأكبر، كشف عن حفرتين لمركبين مغطيين بكتل من الحجر الجيرى.
وفي المتحف المصري الكبير سيتم لأول مره في التاريخ عرض مركبي خوفو الأولى والثانية معا في المتحف ويعد من أهم الاكتشافات الفريدة للملك خوفو والتي تقع جنوب هرمه (هرم خوفو) وقد سميت المركب بمركب الشمس.