موعد تغيير الساعة التوقيت الشتوي 2024 مصر وغلق المحلات والمولات التجارية

موعد تغيير الساعة التوقيت الشتوي 2024 مصر وغلق المحلات والمولات التجارية
’’التوقيت الشتوي‘‘ موعد تغيير الساعة في مصر 2024

موعد تغيير الساعة التوقيت الشتوي 2024 مصر ، مع اقتراب دخول فصل الشتاء في مصر لا يتغير الطقس فقط، بل يتم تأخير الساعة، لتتناسب مع طبيعة الحياة البشرية خلال الفصل البارد، بدأ العد التنازلي للتوقيت الشتوي المقرر تطبيقه أخر شهر أكتوبر، تحديداً يوم 28 القادم، وسوف تتغير معه مواعيد غلق المحلات والمولات التجارية اليومية وفي عطلات نهاية الأسبوع.

موعد تغيير الساعة التوقيت الشتوي 2024 مصر

تلجأ الحكومة المصرية لتغيير توقيت الساعة مرتين بالسنة، الأولي مع بداية فصل الصيف’’ التوقيت الصيفي‘‘ والثانية، في الخريف مع اقتراب الشتاء ’’ التوقيت الشتوي‘‘ وذلك في إطار ترشيد استهلاك الكهرباء، ومحاولة تنظيم أسلوب الحياة، والعمل لساعات معينة على مدار اليوم، وإعطاء مساحة للراحة في المساء.

التوقيت الشتوي
التوقيت الشتوي

موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر

يوم الجمعه 28/ 10/ 2024 سوف تتغير الساعة التوقيت الشتوي في تمام الـ12 مساءً، لتصبح 11 مساءً إذا كنت تملك هاتف آيفون سوف تتغير الساعه بشكل تلقائي، أما في هواتف الاندرويد قد تحتاج إلى تعدلها بشكل يدوي من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف وتعديل الساعة.

موعد تغيير الساعة التوقيت الشتوي 2024 مصر
موعد تغيير الساعة التوقيت الشتوي 2024 مصر

أسباب العمل بنظام التوقيت الشتوي

خلال فصل الشتاء تصبح ساعات النهار أقصر من الليل، لذا في محاولة لزيادة ساعات العمل وبالأخص للمحلات التجارية لتنشيط التجارة والحياة الاجتماعية يتم تعديل الساعة بتأخير الوقت لمدة 60 دقيقة، وفي ظل أزمة الطاقة الكهربية، ومحاولة ترشيدها، يتم إغلاق المحال التجارية في فصل الشتاء في الساعة 10 مساءً، وفي عطلات نهاية الأسبوع يكون موعد الإغلاق ال 11 مساءً.

الحقيقة أن مصر ليست الدولة الوحيدة بالعالم التى تتبع نظام تغيير التوقيت بل هناك العديد من الدول الأوروبية والعربية، أول دولة في العالم طبقة هذا النظام هي ألمانيا ومازالت تعمل به حتى الآن، الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، والأردن والمغرب وغيرها.

تغيير الساعه مصر
تغيير الساعه مصر

تغيير التوقيت محل خلاف في مصر بين مؤيد ومعارض، تم توقيف العمل به لمدة 7 سنوات، لكن عاد مرة أخري العام الماضي 2023، هذا النظام يساعد مصر على توفير مايزيد عن 150 مليون سنوياً، وينشط السياحة خلال ساعات النهار في فصل الشتاء.