أسباب تأخر أهلية حساب المواطن في السعودية وخطوات تسجيل الاعتراض

أسباب تأخر أهلية حساب المواطن في السعودية وخطوات تسجيل الاعتراض
أسباب تأخر أهلية حساب المواطن في السعودية وخطوات تسجيل الاعتراض

تأخر أهلية حساب المواطن في السعودية ، تزامناً مع نزول دفعات الدعم المقدم للمواطن داخل حدود المملكة العربية السعودية فهناك مجموعة من مشكلات صرف الدعم الخاص بحساب المواطن مما دفع الكثير إلى السعي للحصول على حل لهذه الأزمة ومعرفة العوامل التي ينتج عنها تأخر حساب المواطن وعدم نزولها في موعدها المعتاد، لذلك فقد بينت وزارة الموارد والتنمية البشرية قائمة حلول مختلفة لمواجهة هذه المشكلة وفي هذا المقال نرصد لكم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر أهلية حساب المواطن.

أسباب تأخر أهلية حساب المواطن في السعودية

قد يواجه البعض مشكلة أثناء الاستعلام عن دفعة الدعم المستحق له ويتفاجئ من تأخرها وعدم إضافتها في حسابه الخاص ولعل ذلك يرجع إلى عدة أسباب ومنها:

  •   تحديث بيانات المستفيد بشكل منتظم يعد أمراً ضرورياً لعدم التعرض لمشكلات الصرف وفي حالة عدم قيام صاحب الحساب بهذا الإجراء فإن ذلك ينتج عنه تعطل دفعة الحساب الراجع له.
  •    قد تكون هناك أخطاء تتعلق برقم الحساب البنكي مثل الخطأ عند تدوين الرقم المرجعي للآيبان، أو ربما يتم استبدال رقم حساب المواطن البنكي دون إعلام الجهة الخاصة بحسابات المواطنين بذلك الشأن.
  •   إذا كان هناك تلاعب بالبيانات الشخصية التي تخص صاحب الحساب أو قد تكون المعلومات المقدمة غير صحيحة ففي هذه الحالة يتم تعطيل نزول مبلغ الصرف.
  •   تجاوز الدخل الشهري للمواطن الحد الأقصى المسموح به للمستفيد من برنامج الدعم.
  •  إذا قام المواطن بطلاق الزوجة دون تقديم ما يثبت هذا حتى يتم رفعها من آلية الحساب الخاص به، أو من الممكن أن ينفرد أحد أعضاء الأسرة ويستقل بحياته دون أن يقوم ببيان ذلك للجهات المعنية.

تسجيل اعتراض في حالة عدم أهليه حساب المواطن

لمساعدة الأفراد في حل مشكلة الحساب تم إدراج دليلاً إلكترونيا يمكنهم من خلاله تسجيل شكواهم عن طريق عدة خطوات وهي:

  •   الدخول عبر بوابة حساب المواطن ثم اختيار أيقونة حالة الأهلية.
  •   أسباب عدم أهلية الحساب ثم اضغط على عبارة تسجيل اعتراض.
  •   بعد ذلك اضغط على زر إرفاق المستندات المطلوبة ومن ثم قم بالنقر على أيقونة رفع الملحقات وفي النهاية قم بإرسال الاعتراض وتأكيده.