العقد الإلكتروني الموحد لتسجيل الطلاب بالمدارس الخاصة بالسعودية

العقد الإلكتروني الموحد لتسجيل الطلاب بالمدارس الخاصة بالسعودية
العقد الإلكتروني الموحد

العقد الإلكتروني الموحد، فقد تم الإعلان من جانب معالي وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني بالمملكة العربية السعودية، ومعالي وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان, عن إطلاق العقد الإلكتروني الموحد الذي من خلاله يتم تسجيل الطلاب والطالبات في المدارس الخاصة؛ وتهدف هذه الخدمة إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين كل من المدارس وأولياء أمور الطلاب، وهو ما يضمن حقوق الطرفين في إطار قانوني يسوده الشفافية والوضوح بين كافة الأطراف، وسوف نوضح لكم تفاصيل هامة عن العقد الإلكتروني الموحد.

العقد الإلكتروني الموحد

يحتوي العقد الإلكتروني علي التزامات كل من المدارس الخاصة وكذلك أولياء الأمور تجاه بعضهما البعض، ويتضمن بما في ذلك تقديم البرنامج الدراسي، والقيام بدفع الرسوم الدراسية في الأوقات المحددة، والقدرة علي الحفاظ على السلوك والانضباط داخل المدرسة، ويعد هذا العقد الإلكتروني المشار إليه سند تنفيذي لما يشمله من التزام.

ضوابط العقد الموحد الجديد

من ضوابط العقد الموحد الجديد؛ أنه لن يتم منع الطلاب أو الطالبات الذين تعثروا في دفع الرسوم المالية من الحضور في الصفوف الدراسية؛ وذلك باعتبار أن هذا الأمر يعد من الحقوق الأساسية، مع عدم الإخلال بالحفاظ علي الحقوق المالية للمدرسة.

مميزات العقد الجديد ومراحلها

يساهم العقد في تسهيل كافة إجراءات تسجيل الطلاب عن طريق توحيد المتطلبات، كما يعمل علي تعزيز الثقة بين كل من المدارس وأولياء الأمور، ويعمل علي ضمان استمرارية العملية التعليمية.

تمر رحلة العقد بخطوات إلكترونية سهلة علي النحو الآتي:

  • تبدأ بالدخول على منصة مدارس.
  • الدخول للنفاذ الوطني.
  • تحديد المدرسة من الخريطة.
  • بعدها يتم إدخال بيانات الطالب.
  • التحقق من صحة البيانات المدخلة.
  • ثم استعراض كافة بيانات الطلب ثم إرساله.
  • بعد ذلك يتم قبول الطلب من جانب مسؤول المدرسة.
  • بعدها يتم إصدار العقد من جانب المدرسة، ويصل العقد لولي الأمر من أجل استعراضه والموافقة علي جميع تفاصيله.

وكانت وزارة العدل قد اتجهت مؤخرًا إلى التوسع في إطلاق منتج العقود الإلكترونية الموثقة لتصبح سندات تنفيذية وأداة فاعلة في حفظ حقوق أطراف العقد؛ لتعزيز العدالة الوقائية، وتمكين العدالة الناجزة.