تعرف على اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية 94، التاريخ والفاعليات والمحظورات

تعرف على اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية 94، التاريخ والفاعليات والمحظورات
اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

يحتفل السعوديون باليوم الوطني في 23 سبتمبر من كل عام، وهو ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله. يعود هذا اليوم إلى عام 1932 عندما أعلن توحيد جميع أجزاء المملكة تحت اسم “المملكة العربية السعودية”، وذلك بعد مسيرة دامت أكثر من ثلاثة عقود لاسترداد مدينة الرياض، ومن ثم توحيد المناطق الأخرى.

تاريخ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

توحيد المملكة العربية السعودية

في السابع عشر من جمادى الأولى لعام 1351هـ، صدر مرسوم ملكي يقضي بتوحيد جميع أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم “المملكة العربية السعودية”، وصار لقب الملك عبد العزيز “ملك المملكة العربية السعودية”. كما تم اختيار يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م ليكون اليوم الذي يتم فيه الإعلان الرسمي التاريخي عن قيام المملكة.

الشعار والعلم

اختارت المملكة شعارها المكون من “سيفين متقاطعين يتوسطهما نخلة”، ليكون رمزًا للدولة. أما العلم السعودي، فأصبح مستطيل الشكل ولونه أخضر، تتوسطه عبارة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله” باللون الأبيض وتحتها سيف أبيض.

تطوير الدولة وإصلاحها

لم يتوقف الملك عبد العزيز عند توحيد المملكة فحسب، بل بدأ بتنظيم الدولة الحديثة، حيث أسس الوزارات، وأقام علاقات دبلوماسية مع الدول الأخرى، وأنشأ جيشًا متطوعًا للمساهمة في الحفاظ على استقرار البلاد. كما شجع التعليم بإقامة المدارس وإرسال البعثات إلى الخارج، واهتم بطباعة الكتب، خاصة الدينية منها.

إصلاح النظام القضائي

أسس الملك عبد العزيز المحاكم وحرص على أن يكون القضاء مستندًا إلى الشريعة الإسلامية. نظم المحاكم وحدد اختصاصاتها، وسعى لضمان الأمن والنظام في البلاد، مما جعل المملكة مضرب الأمثال في استتباب الأمن والاستقرار على المستوى الدولي.

رعاية ضيوف الرحمن

اهتم الملك عبد العزيز بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين، فعمل على وضع نظام خاص لضمان راحتهم وأمنهم. وفر لهم المياه والغذاء والخدمات الصحية، وسعى لتوفير وسائل نقل آمنة وبأسعار معقولة، كما حرص على تحسين البنية التحتية في الأماكن المقدسة.

هوية اليوم الوطني

تحتفل المملكة بيومها الوطني لهذا العام تحت شعار “نحلم ونحقق”، وهو شعار يعكس طموحات المملكة وإنجازاتها الكبيرة خلال السنوات الأخيرة. وقد دعت الهيئة العامة للترفيه إلى توحيد استخدام الهوية الرسمية لليوم الوطني الـ94، وتم إنشاء موقع إلكتروني خاص يمكن من خلاله تحميل الإرشادات المتعلقة بالهوية والشعار.

الفعاليات والاحتفالات

تشهد المملكة في يومها الوطني العديد من الفعاليات والاحتفالات المتنوعة مثل الحفلات الموسيقية والعروض الضوئية، إضافة إلى عروض الألعاب النارية التي تزين السماء في مختلف مناطق المملكة. كما يتم تقديم خصومات وعروض خاصة في المتاجر والمطاعم، وتُزيّن الشوارع والمباني بالأعلام والزينة الخضراء.

فعاليات جدة:

  • العروض الجوية على الكورنيش الشمالي: ستزين سماء جدة طائرات تقدم عروضاً جوية مبهرة على طول الكورنيش الشمالي، حيث يتم تقديم عروض جوية رائعة تشمل تشكيلات فنية باستخدام الطائرات.
  • العروض البحرية والبرية على واجهة روشن البحرية: ستقام عروض بحرية على المياه الصافية للواجهة البحرية في روشن، إلى جانب عروض برية تتضمن استعراضات تقليدية ومركبات عسكرية.

فعاليات جازان:

  • الحفلات الغنائية في مركز الأمير سلطان الحضري: سيتجمع الجمهور للاستمتاع بحفل غنائي يضم أبرز الفنانين، حيث ستقام احتفالات مبهجة تتخللها عروض فنية وموسيقية في مركز الأمير سلطان الحضري.

فعاليات الرياض:

  • فعالية “عز وطن” في أرينا جامعة سعود: ستقام في العاصمة فعالية كبيرة تحت عنوان “عز وطن” في أرينا جامعة سعود، حيث ستشمل هذه الفعالية عروضاً ترفيهية مميزة، وتقديم لوحات وطنية وفنية رائعة.

فعاليات الدمام:

  • العرضة السعودية في حديقة السلام: ستكون حديقة السلام في الدمام مسرحاً لاستعراض العرضة السعودية التقليدية، التي تُعد رمزاً للفخر والاعتزاز الوطني.
  • مسابقات وجوائز في حديقة السلام: ستقام مجموعة من المسابقات المتنوعة للأطفال والكبار، مع تقديم جوائز قيمة للفائزين في حديقة السلام.
  • أركان الأسر المنتجة في حديقة السلام: ستشارك الأسر المنتجة من خلال تقديم منتجاتهم في أركان مخصصة، حيث يمكن للزوار شراء الحرف اليدوية والمنتجات المحلية.
  • عزف أغاني وطنية للشاعر بدر العبدالمحسن: سيقام عرض موسيقي يتم فيه عزف أغاني وطنية من كلمات الشاعر الكبير بدر العبدالمحسن، ليعيش الجمهور لحظات مليئة بالوطنية.

فعاليات العلا:

  • حفل غنائي في أرمث العلا: ستحتضن العلا حفلاً غنائياً ضخماً في أرمث العلا، حيث سيشارك فيه عدد من الفنانين لتقديم عروض غنائية متنوعة احتفاءً باليوم الوطني.

تلك الفعاليات المتنوعة تسلط الضوء على التراث الوطني وتجمع المواطنين في أجواء من الفرح والفخر بالوطن.

المحظورات خلال الاحتفالات

في ظل الاحتفالات الواسعة باليوم الوطني، حرصت السلطات السعودية على التنبيه إلى ضرورة احترام الذوق العام وتجنب التصرفات التي قد تزعج الآخرين أو تسبب ضررًا لهم. وقد أصدرت النيابة العامة تحذيرات بفرض غرامة مالية تصل إلى 5000 ريال سعودي (حوالي 1333 دولارًا) على كل من يخالف هذه القوانين في الأماكن العامة، مع مضاعفة الغرامة في حال تكرار المخالفة.

كما وضعت وزارة الداخلية السعودية قائمة من المخالفات المتعلقة باستخدام المركبات أثناء الاحتفالات، ومن أبرز هذه المخالفات:

  • محاولة طمس المعالم الخاصة بالتعريف بالمركبة.
  • تعديل أو إضافة أي شيء على هيكل السيارة.
  • استخدام أجهزة غير مصرح بها أو وضع شعارات وملصقات مخالفة للآداب العامة.

محظورات استخدام العلم السعودي

نظرًا لقدسية العلم السعودي الذي يحمل شهادة التوحيد، وضعت السلطات السعودية مجموعة من القواعد والمحظورات المتعلقة باستخدامه خلال الاحتفالات، ومنها:

  • عدم رفع علم باهت أو في حالة سيئة.
  • يُحظر استخدام العلم كعلامة تجارية أو للدعاية التجارية.
  • يُمنع طباعة العلم أو وضعه على أجساد الحيوانات.
  • يجب عدم ملامسة العلم للأرض أو الماء أو أي شيء أدنى منه.
  • لا يجوز استخدام العلم كأداة للربط أو الحماية أو رفعه مقلوبًا بأي حال.

كما يُحظر تنكيس العلم السعودي أو العلم الخاص بالعاهل السعودي، وذلك احترامًا لشعاره وما يحمله من رمزية دينية ووطنية.

بهذه التعليمات والاحتياطات، تحرص المملكة العربية السعودية على أن تكون احتفالات اليوم الوطني مواكبة للتقاليد والأعراف الدينية والاجتماعية، مع إبراز الهوية الوطنية وتعزيز الوحدة والاعتزاز بالإنجازات التي حققتها المملكة على مدار تاريخها الطويل.