مجلس الوزراء يوافق علي نظام السجل التجاري الجديد وخمس فروقات جديدة وما هي مدة التصحيح للسجل

مجلس الوزراء يوافق علي نظام السجل التجاري الجديد وخمس فروقات جديدة وما هي مدة التصحيح للسجل
نظام السجل التجاري السجل التجاري الجديد بالسعودية فروقات نظام السجل التجاري الجديد

نظام السجل التجاري الجديد في المملكة العربية السعودية وافق عليه اليوم مجلس الوزراء وتم التصريح بالفروقات الخمس بين نظام السجل التجاري الجديد والنظام القديم ، بجانب ذلك القرار وافق أيضاً مجلس الوزراء علي نظام الأسماء التجارية في الجلسة التي عقدت اليوم الثلاثاء الموافق 18 من سبتمبر لعام 2024 وعن التفاصيل الأخري المتعلقة بالنظام الجديد سنتعرف عليها في محتوي مقال اليوم من موقع “الكويت الإخباري” .

نظام السجل التجاري الجديد 2024 بالسعودية

وافق مجلس وزراء المملكة العربية السعودية اليوم علي نظام السجل التجاري الجديد والأسماء التجارية، وتم التوضيح من المجلس بأن القرار الجديد هدفه الأساسي بأن يتم تسهيل ممارسة كافة الأعمال المختلفة داخل السعودية، بجانب أن نظام السجل التجاري سيساهم في تخفيف الأعباء التي كانت تعاني منها العديد من المنشآت المختلفة كما أن نظام السجل في الوقت السابق كان يحوي أكثر من سجل ولكن بعد النظام الجديد سيكون الاكتفاء بسجل تجاري واحد فقط لأي منشأة داخل المملكة العربية السعودية.

السجل التجاري الجديد بالسعودية 2024

صرح مجلس وزراء السعودية بأن نظام السجل التجاري الجديد يتكون من 29 مادة خاصة بتيسير الأعمال التجارية المختلفة بالسعودية، كما أن عدد المواد المشار لها ستتكفل بتنظيم الإجراءات الخاصة بالقيد في السجل التجاري لأي منشأة بالسعودية، كذلك بجانب أن نظام السجل التجاري سيسهم في ضمان دقة البيانات التي قامت المنشأة بتقييدها وسيتم السماح للمنشآت بتحديث تلك البيانات بشكل دوري، وأشار مجلس الوزراء السعودي بأنه عبر نظام السجل التجاري الجديد سيتاح للمنشآت الاطلاع علي البيانات في أي وقت.

نظام السجل التجاري الجديد
السجل التجاري الجديد بالسعودية

مدة تصحيح السجل التجاري للمنشأة

صدر التصريح من مجلس وزراء السعودية بأن المدة المسموح بها للمنشأة داخل السعودية بتصحيح أي سجل فرعي للمنشآت هي خمسة سنوات وذلك يسري علي كافة الشركات والمؤسسات المختلفة، كما أن نظام السجل التجاري الجديد سيحوي جميع الأنشطة التابعة لتلك المؤسسات والشركات في سجل واحد كما تم ذكره في الفقرات السابقة، كما أن مدة الخمس سنوات سيسمح خلالها بالتنازل عن السجل الفرعي أو شطبه أو نقل الأصول والأنشطة الخاصة به إلي شركة جديدة.

فروقات نظام السجل التجاري الجديد

  1. بنظام السجل التجاري الجديد ألغي أي سجل فرعي لأي منشأة والاكتفاء بسجل تجاري واحد.
  2. كما بالنظام الجديد تم إلغاء تحديد المدينة التي يحويها النظام القديم بعد أن كان مسبقاً يصدر السجل التجاري حسب المنطقة الإدارية.
  3. كما نوهت وزارة التجارة بأنه سيتم الاكتفاء بتأكيد البيانات السنوي وإلغاء التاريخ المحدد لنهاية السجل.
  4. سيكون هناك إجراءات بديلة للعقوبات مثال الإنذار والسماح بتصحيح المخالفات وبجانب ذلك سيكون بنظام السجل التجاري عقوبة مقررة بديلة عن العقوبات المالية.
  5. بعد أن يمر عام كامل يتم شطب السجل التجاري وتلك الفترة خاصة بتعليقه علي عكس المدة السابقة وهي 30 يوماً من أخطار أي تاجر في السعودية.

نظام السجل التجاري الجديد صدر اليوم بقرار من مجلس وزراء السعودية بوضع خمسة فروقات بينه وبين النظام القديم وتلك الفروقات ستساهم في تسهيل الإجراءات وتيسير الأعمال لكافة المنشآت التجارية.