موعد يوم التأسيس السعودي لعام 1446: يأتي في هذا التوقيت

موعد يوم التأسيس السعودي لعام 1446: يأتي في هذا التوقيت
إجازة رسمية في يوم التأسيس واحتفالات جماهيرية

يتردد كثيرًا خلال هذه الفترة سؤال “كم باقي على يوم التأسيس السعودي لعام 1446هـ- 2025م”؟، خصوصًا أنه يوم إجازة رسمية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، مثل اليوم الوطني الذي يحل في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام، وهو ما سوف نوضحه لكم اليوم من خلال بوابة الكويت الإخباري.

موعد يوم التأسيس السعودي لعام 1446

ويحل يوم التأسيس السعودي لعام 1446 وفقًا للحسابات الفلكية، في يوم السبت 23 شعبان 1446، الموافق 22 فبراير 2025، وبذلك يتبقى على ذكرى هذا اليوم حوالي 177 يومًا تقريباً.

وبدأ الاحتفال الأول بهذه المناسبة في عام 2022م، حينما أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرارا ملكيًّا في يوم 27 يناير 2022م، بالاحتفال بهذه الذكرى في 22 فبراير من كل عام، معتبرًا أن هذا اليوم يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسّس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م، التي استمرت إلى عام 1233هـ الموافق 1818م، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم.

إجازة رسمية في يوم التأسيس واحتفالات جماهيرية

ويحتفل السعوديون بذكرى يوم التأسيس للدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، ويعتبرونه أحد أهم المناسبات الوطنية في المملكة، وقد وافق هذا اليوم 22 جمادى الآخر 1139هـ، الموافق 22 فبراير 1727م.

واعتمدت المملكة هذا اليوم عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة، حيث يحصل فيه جميع العاملين في القطاع العام والخاص وكذلك في المدارس والجامعات والبنوك على إجازة مدفوعة الأجر، لذا يحرص عليه المواطنون ويهتمون بمعرفة موعده كل عام لقضاء الوقت مع الأهل والأصدقاء، أو حضور بعض الفعاليات والاحتفالات بمناسبة هذه الذكرى التاريخية للمملكة، وهو ما تحرص عليه الهيئة العامة للترفيه بإطلاق الفعاليات والأنشطة الترفيهية المختلفة.

وهدف المملكة العربية السعودية من إطلاق هذه المناسبة هو الاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية، والاعتزاز بالارتباط الوثيق بين المواطنين وقادتهم، والاعتزاز بما أرسته الدولة من الوحدة والاستقرار والأمن، وكذلك صمود الدولة الأولى والدفاع عنها أمام الأعداء.

جدير بالذكر أيضاً أن يوم التأسيس احتفلت به المملكة لأول مرة في عام 2022، وذلك بعد الأمر الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.