أبرز تعديلات قانون المكلف برعاية معاق الجديد في الكويت

أبرز تعديلات قانون المكلف برعاية معاق الجديد في الكويت
قانون المكلف برعاية معاق

يعتبر قانون المكلف برعاية معاق في الكويت هو أحد القوانين التي تنظم حقوق ذوي الإعاقة من الجنسين وذويهم، كما يتضمن المزايا التي تحصل عليها أسرة المعاق والمعاق نفسه فيما يتعلق بالسكن والحصول على قروض بنك التسليف والادخار وغيرها من الخدمات الاجتماعية التي تعتبر مزايا حصرية لذوي الإعاقة في الكويت.

أبرز المزايا التي يحصل عليها المعاق في الكويت

ويحصل المعاق في الكويت على العديد من المزايا من بينها ما يلي:

  1. بحسب المادة 32 من قانون المعاقين في الكويت يحصل ذوي الإعاقة على مبلغ 10 آلاف دينار زيادة عن مبلغ القرض السكني المخصص للشخص السليم.
  2. وبحسب نفس المادة يحصل الشخص ذوي الإعاقة على منحة من الدولة تصل 5 آلاف دينار.
  3. الحد الأقصى للقسط الشهري لسداد القرض السكني لا يتعدى 5% من راتب المعاق أو 50 دينار أيهما أقل.
  4. يحصل المعاقون على نسبة مخصصة لهم للابتعاث في الداخل والخارج.
  5. كما يمنح القانون ذوي الإعاقة الحق في الحصول على العلاج خارج الكويت في حالة تطلب الأمر.

مزايا مرافق المعاق

وفي بعض الحالات يحتاج الشخص ذوي الإعاقة إلى مساعدة شخص أو مرافقته ويكون غالبًا من الدرجة الأولى مثل الأب أو الأم أو الزوج أو الزوجة أو الابن أو الابنة بحسب الحالة.

وينص قانون المكلف برعاية معاق على أنه في حال كان المرافق موظفًا يسمح له القانون بحسب المادة 33 من أن يحصل على إجازة مدفوعة الأجر لرعاية المعاق سواء كانت الرعاية الصحية المطلوبة في داخل الكويت أو خارجها.

ولا تحتسب هذه الإجازة من رصيد إجازات المرافق مهما طالت وذلك بناء على قرار اللجنة الطبية المختصة التي تحدد حالة المعاق وحاجته للرعاية.

تعديل قانون المكلف برعاية معاق

وفي الفترة الأخيرة أثير الحديث عن تعديل قانون المكلف برعاية معاق بهدف ضبط المزايا التي يحصل عليها المرافقون.

لكن من خلال بحث أخبار الكويت في المصادر الرسمية تبين أنه لا يوجد تعديل على القانون بالمعنى الحرفي للكلمة لكن هناك تفعيل لبعض المواد.

وبحسب التعميم الذي أصدرته وزارة الشؤون فإنه يمنع على مرافق المعاق السفر خارج البلاد لمدة 45 يومًا دون اصطحاب المعاق معه وهذه المادة موجودة في القانون لكن تم تفعيلها مؤخرًا.