باقي كام يوم؟ موعد شهر رمضان 2025 / 1446 وفقا للحسابات الفلكية

باقي كام يوم؟ موعد شهر رمضان 2025 / 1446 وفقا للحسابات الفلكية
موعد بدء شهر رمضان 2025

كشفت الحسابات الفلكية عن موعد شهر رمضان 2025 / 1446هـ، حيث لم يتبق عليه إلا أشهر قليلة، إذ من المتوقع أن يكون أول يوم السبت 1 مارس 2025م، على أن يتم التحري عن هلال هذا الشهر المبارك بعد غياب شمس يوم الجمعة 28 فبراير 2025م، الموافق 29 شعبان 1446هـ.

وبدأ المسلمون في مصر والعالم التحري عن هذا الموعد للاستعداد إلى هذه الشهر الفضيل الذي يؤدون فيه فريضة الصوم التي تُعد أحد أركان الإسلام، كما يتقربون فيه إلى الله سبحانه وتعالى بالعبادات والدعاء ويتزاورون فيه ويعتمرون.

ما هو موعد شهر رمضان 2025 / 1446؟

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن موعد شهر رمضان 2025 / 1446هـ، سيحل في يوم السبت 1 مارس 2025، ويستمر لمدة 30 يومًا لينتهي في يوم 29 مارس، ويتم تحديد هذا الموعد رسميا وفق الرؤية الشرعية عن طريق دار الإفتاء المصرية في يوم 29 شعبان 1446 هـ.

وتختلف رؤية هلال هذا الشهر المبارك من بلد إلى بلد آخر، وذلك لأن بعض الدول لا تعتمد على الرؤية الشرعية مثل السعودية ومصر، ولكن تعتمد على الحسابات الفلكية فحسب، لذا نجدها تتأخر يومًا في بدء الشهر الفضيل.

ومن التنبؤات المحتمله أن يكون عدد ساعات الصيام تقريباً 13 ساعة، ويتفاوت من دولة لآخرى لتصل تقريباً إلى 14 ساعة.

فضل شهر رمضان على سائر الشهور

وبين الله، عز وجل، فضل شهر رمضان على باقي أشهر السنة الهجرية، حيث إن صيامه فَرض على كلّ مسلم ومسلمة، وذلك وفقًا لما جاء في سورة البقرة، يقول الله سبحانه وتعالى: (شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡيَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٖ فَعِدَّةٞ مِّنۡ أَيَّامٍ أُخَرَۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡيُسۡرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُواْ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ).

وأكد النبي، صلى الله عليه وسلم، أن الصوم في رمضان أحد أركان الإسلام، فقال، صلّى الله عليه وسلّم،: “بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ” (البخاري).