زراعة الفراولة في البيت بطريقة سهلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها طوال الموسم

زراعة الفراولة في البيت بطريقة سهلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها طوال الموسم
زراعة الفراولة في البيت

زراعة الفراولة في البيت هو امر سهر للغاية، ويمكن لكل بيت زراعتها في أي مساحة كانت ولو بسيطة، بشرط أن يكون المكان جيد التهوية وتصل اليه اشعة الشمس المباشرة فترة لا تقل عن 3 ساعات يومياً، ومع القليل من الاهتمام والمعاملات التي سنشرحها لك داخل المقالة يمكنك جني محصول الفراولة من بيتك طوال العالم.

How to Grow Strawberries at Home: The Secret to Abundant Production in 5L  Plastic Bottles Full article in the first comment 💬👀

زراعة الفراولة في المنزل بالبذور أم الشتلات؟

لا أنصح بزراعة الفراولة باستخدام البذور في المنزل، وذلك لأن زراعة بذور الفراولة يحتاج الى الكثير من المعاملات الخاصة والبيئة المناسبة وهو امر يحتاج الى مختصين وخبراء في الزراعة حتى تكون عملية الإنبات سليمة 100%.

لكن الأفضل هو زراعة الفراولة باستخدام الشتلات، حيث يمكنك الحصول على شتلة فراولة من أقرب مشتل أشجار لك، ويكون متوسط سعر الشتلة ما بين 5 جنيهات الى 10 على حسب حجمها.

عالم الزراعة - محصول الفراولة -الأصناف الشائعة وأهم العمليات الزراعية  لمحصول الفراولة

تأتي شتلات الفراولة في عبوات بلاستيكية او ورقية، يمكنك تفرغها ونقلها الى قصيص او إناء بلاستيكي واسع بشرط ان يكون في اسفله فتحات للتهوية، ويتم ملئ الإناء بالتربة الزراعية ثم غرس شتلة الفراولة داخله.

بعد ذلك يجب أن تقوم بمليء الإناء او القصيص بالمياه حتى تغمره بالكامل، وكل يومين او 3 أيام يجب أن تتأكد أن التربة رطبة وإذا جفت التربة قم بريها للحفاظ عليها رطبة دائما لكن غير مشبعة بالكثير من المياه.

خلال اسبوعين أو ثلاثة بالكثير تبدأ شتلة الفراولة بالإنتاج وتبدأ ثمار الفراولة بالظهور واحدة تلو الأخرى، وكلما تنضج الثمرة وتقوم بقطفها ينبت مكانها ثمرات أخرى، وهكذا تستمر شجرة الفراولة في إنتاج الثمار شهور طويلة.

كم تستغرق شجرة الفراولة حتى تثمر ؟

على حسب عمر الشتلة التي قمت بشرائها من المشتل، فربما تثمر الفراولة عندك خلال اسبوع او شهر على الأكثر من الزراعة، وكلما كنت مهتماً بري الشجرة باستمرار والحفاظ عليها، وتسميدها كلما زادت الشجرة في عطائها لك.

How To Grow Strawberries | BBC Gardeners World Magazine

زراعة الفراولة في البيت أمر سهل وفكرة رائعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من أحد السلع الاستهلاكية، لكن يجب أن تعلم ان شجرة الفراولة مثلها مثل اي شجرة أخرى تحتاج الى الماء والغذاء، وغذاء الأشجار هو السماد، لذلك بعد زراعة الفراولة بحوالي اسبوع او اسبوعين توجه الى اقرب محل مبيدات واسمدة زراعية في منطقتك، وأطلب منه سماد مناسب لشجرة الفراولة، واطلب منه طريقة التحضير والاستخدام.

كلما حافظت على تسميد الشجرة واعطائها المياه المناسبة، كلما كانت الشجرة في افضل حالاتها وتعطيك الثمار الوفيرة واللذيذة، ولا تنس مشاركة الموضوع مع أصدقائك ليستفيد الجميع.