طريقة كرات سميد مقلية زينها بالسكر وقديمها حلويات سريعة بدون مجهود

طريقة كرات سميد مقلية زينها بالسكر وقديمها حلويات سريعة بدون مجهود

حلويات دقيق السميد من أقدم وأشهى الحلويات التقليدية التي تقدم في المطبخ العربي، حيث تمتاز بقوامها المقرمش من خارج ومن داخل طرية ولذيذة، حيث أن لها شعبية كبيرة للحلويات سهلة التحضير ويمكن تنوع طرق تحضيرها، كما أنها مناسبة لكل الأذواق والمناسبات، ومن أشهر حلويات السميد هي حلويات كرات سميد مقلية من اللقيمات، والعوامة، والبقلاوة المقلية، التي تشتهر بتغطيتها بالقطر أو العسل، مما يمنحها قرمشة من الخارج وطراوة من الداخل.

طريقة كرات سميد حلويات مقلية بالعسل

تلك الطريقة تناسب جدا ربات المنزل التي ترغب في صنع تحلية سريعة بسيطة في المكونات وسهلة التحضير والتي تتمثل في الآتي:

  1. نحتاج الى عدد 3 أكواب من دقيق
  2. نصف ملعقة صغيرة من الملح
  3. ملعقة ونصف من الزيت النباتي
  4. كوب وربع من الماء
  5. كوب وربع من زيت القلي
  6. 1 كوب سميد خشن
  7. عدد 3 كوب ماء
  8. نصف كوب سكر
  9. 1 ملعقة صغيرة ماء الزهر
  10. للوجه ربع ملعقة سكر ناعم
  11. للتزين ربع كوب مكسرات مجروشة

تحضير كرات سميد مقلية تحلية ما بين الوجبات

  • في وعاء نضيف الماء على نار متوسطة الحرارة ويضاف لها السكر البودرة مع دقيق سميد ونقلب حتى نصل إلى درجة الغليان ثم ننزل بماء الزهر ونقلب.
  • يصب خليط السميد في صاج بسمك 1.5 سم ونتركه لكي يبرد في درجة الحرارة المطبخ.
  • وبعد أن يبرد تماما ندخل الصينية إلى الثلاجة لمدة 3 ساعات للتأكد من أنه برد تماماً، في تلك الأثناء نجهز العجينة بأن نصيف في وعاء دقيق مع ملح ويضاف لهم الزيت النباتي مع الماء وصبهم بالتدريج مع عجن مستمر للحصول على عجينة متجانسة.
  • تتشكل معنا عجينة طرية تكون قابلة للتشكيل وتقطع إلى 15 كرت بأحجام متساوية متقاربة وتغلف بورق نايلون وتترك تلك الكرات لكي ترتاح لمدة ساعة.
  • ثم نفرد كل مرة بسمك رقيق ونأخذ عجينة سميد بعد أن بردت وتقطع إلى مربعات ونحشو عجينة بقطعة من عجينة دقيق السميد.
  • ونغلق أطراف العجينة والضغط عليها ليدخل السميد في جوانب العجينة وتكون جاهزة للتحمير، بأن نرفع زيت ساخن على النار متوسطة الحرارة.
  • ويضاف قطع عجينة محشية لمدة دقيقة ثم تقلب على جانب الآخر وتترك لكي تتحمر على وجهين بحيث نتركها تأخذ لون ذهبي لمدة خمس دقائق.
  • وترفع من الزيت وتوضع في مناديل مطبخ ورقية لكي تمتص الزيت الزائد ومنها تصب في طبق التقديم ونزينها بالسكر البودرة وتقدم مقرمشة لذيذة.