لو وجدت لعاب علي وسادتك عند استيقاظك من النوم أحذر هذه علامة لإصابتك بهذه الأمراض

لو وجدت لعاب علي وسادتك عند استيقاظك من النوم أحذر هذه علامة لإصابتك بهذه الأمراض
سيلان اللعاب

سيلان اللعاب أثناء النوم هو حالة شائعة يمكن أن تعاني منها فئات عمرية متنوعة بدءا من الأطفال وحتى البالغين، على الرغم من أنها قد تبدو حالة بسيطة وغير مؤذية في بعض الأحيان إلا أن لها العديد من الأسباب المحتملة وقد تشكل خطر على الصحة في حالة استمرارها.

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم

  • مشاكل صحية فموية: تعتبر مشاكل الفم والأسنان من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى سيلان اللعاب أثناء النوم، التهابات اللثة، تسوس الأسنان وأي نوع من الألم أو الانزعاج في الفم قد يؤثر على وظيفة الغدد اللعابية ويؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب.
  • التنفس عن طريق الفم: الكثير من الأفراد يتنفسون عن طريق الفم أثناء النوم بسبب انسداد الممرات الهوائية أو بسبب مشاكل في الأنف مثل التهاب الجيوب الأنفية، هذا النوع من التنفس يمكن أن يؤدي إلى سيلان اللعاب، حيث يكون الفم مفتوح مما يسمح بتسرب اللعاب.
  • الأدوية: بعض الأدوية قد تؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب كأثر جانبي، تشمل هذه الأدوية تلك المستخدمة لعلاج الأمراض العصبية أو تلك التي تؤثر على الجهاز التنفسي.
  • بعض الحالات الصحية مثل مرض باركنسون، التصلب المتعدد، أو السكتة الدماغية قد تؤدي إلى صعوبة في التحكم في اللعاب. هذه الحالات تتسبب في ضعف العضلات المرتبطة بتقبض الفم والبلع.
  • التهاب الرئة: في بعض الحالات، قد يتسرب اللعاب إلى مجرى الهواء مما قد يؤدي إلى التهاب الرئة هذا الأمر قد يحدث بشكل خاص لدى الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في البلع.
  • التهابات فموية: زيادة إفراز اللعاب قد تؤدي إلى تكوين البيئة المناسبة للبكتيريا مما يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات الفموية مثل التهاب اللثة.

سيلان اللعاب أثناء النوم للبالغين أو حتى للأطفال هو حالة قد تبدو بسيطة للبعض لكنها تحمل في طياتها مجموعة من الأسباب الصحية والمخاطر الصحية المحتملة، من الضروري التعامل مع هذه المشكلة بجدية والتوجه إلى الأطباء للحصول على الرعاية الطبية اللازمة، عبر اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة يمكن التحكم في هذه الحالة والحد من تأثيراتها السلبية على الصحة العامة.