لمعلمي الحصة.. الوزارة تحدد الأوراق المطلوبة التعيين في مسابقة التربية والتعليم 2025

لمعلمي الحصة.. الوزارة تحدد الأوراق المطلوبة التعيين في مسابقة التربية والتعليم 2025
الأوراق المطلوبة للتعيين في مسابقة التربية والتعليم

حددت وزارة التعليم، الأوراق المطلوبة التعيين في مسابقة التربية والتعليم 2025 ، وذلك في شهر يناير 2025 المقبل، للتعاقد مع المعلمين العاملين بنظام الحصة في المدارس الحكومية، حيث أن التقديم يتم على مستوى إدارات التعليم، وذلك من أجل تسكين المعلمين عقب التعاقد معهم بالمدارس التي بحاجة لمعلمين، كما أكدت الوزارة على مراعاة المربع الجغرافي والسكني للمعلمين.

الأوراق المطلوبة للتعيين في مسابقة التربية والتعليم 2025

أوضحت الوزارة الأوراق المطلوب استيفائها، حيث يتعين على معلم الحصة أن يكون حاصلًا على الآتي:

  • مؤهل عال تربوي أو الحصول على مؤهل عال + دبلوم عام تربوي.
  • شهادة الخدمة العامة وذلك بالنسبة للإناث، أما بالنسبة للذكور يتم تقديم شهادة الخدمة العسكرية.
  • شهادة المؤهل الدراسي للمتقدمين، وصورة لبطاقة الرقم القومي.
  • فيش وتشبيه، حيث يتم توجيهه للإدارات التعليمية التابع لها معلم الحصة.
  • تقديم شهادة خبرة، تفيد أن المتقدم قد عمل في المدرسة لمدة معينة.

الموافقة على تعديل قانون التعليم

قرر مجلس الوزراء خلال اجتماع يوم الأرباع الماضي، على المقترح الذي قدمه وزير التربية والتعليم “دكتور محمد عبد اللطيف”، بشأن تعديل المادة “4”، من قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم 428 لعام 2013.

يهدف هذا التعديل، إلى التسهيل من إعلان الوزارة لمسابقات شغل وظائف معلم مساعد، وذلك بالنسبة لمن كان لهم السبق في التدريس بالمدارس المصرية الحكومية، وذلك بحسب شروط وضوابط تحددها الوزارة، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

ينص هذا التعديل، على إتاحة الإعلان عن مسابقات، وذلك على مستوى إدارات التعليم فقط، وليس على مستوى الوزارة، هذا الأمر سيمنح الفرصة لسد عجز المعلمين في المدارس بشكل أكثر دقة.

سيشرف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة على هذه المسابقات، وذلك من خلال الامتحانات التي سيجريها المتقدمين، لضمان اختيار ذوي الخبرة والكوادر التعليمية المؤهلة.

سد العجز بالمدارس الحكومية في مصر

جاءت هذه الخطوة، في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم في مصر، من أجل سد العجز للمعلمين في المدارس الحكومية، كما من المتوقع أن يكون لهذه المسابقات مردود إيجابي، حيث ستخلق فرص عمل دائمة للمعلمين العاملين بنظام الحصة.

تساهم هذه المسابقة في تعزيز جودة التعليم، وذلك من خلال تعيين المعلمين المؤهلين، وتؤكد الوزارة على حرصها لتقديم الحلول الفعالة، من أجل تغطية عجز المدارس، مع مراعاة المربع السكني والجغرافي للمعلمين، حيث سيساعد ذلك في تسهيل الانتقال والتنقل لأطراف العملية التعليمية.