سجل الآن.. استمارة التقديم على الدراسة المسائية في الجامعات العراقية والشروط المطلوبة للتسجيل

سجل الآن.. استمارة التقديم على الدراسة المسائية في الجامعات العراقية والشروط المطلوبة للتسجيل
استمارة التقديم على الدراسة المسائية في الجامعات العراقية

استمارة التقديم على الدراسة المسائية في الجامعات العراقية، أصبحت محطة اهتمام الكثير من الطلاب في دولة العراق العربية الشقيقة، حيث بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق التحضير لانطلاق العام الدراسي الجامعي الجديد 2024-2025 في مختلف الجامعات العراقية بجميع المحافظات، وأعلنت الوزارة اليوم الإثنين عن الموعد الرسمي لفتح استمارة التسجيل الخاصة بالقبول في الدراسة المسائية في كافة الجامعات.

الدراسة المسائية العراق 2024

أفصحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق عن بدء التسجيل الإلكتروني للدراسة المسائية، ابتداءً من اليوم الثلاثاء الموافق 24 سبتمبر 2024، وسيستمر التقديم عبر الإنترنت حتى الإعلان عن موعد نهايته، وستستمر عملية التقديم الإلكتروني حتى موعد إعلان نتائج القبول للدراسة الصباحية في الجامعات العراقية، فيما يتعلق بشروط التسجيل للدراسة المسائية، أوضحت الوزارة أنها لم تحدد عمراً معيناً للتقديم، مما يتيح لجميع الفئات العمرية فرصة التسجيل.

ما هي الشروط المطلوبة في التقديم على الدراسة المسائية في العراق

على الراغبين في الالتحاق بالدراسة المسائية في الجامعات العراقية الالتزام بمجموعة من الشروط التي قد تختلف حسب القسم أو التخصص، من أبرز هذه الشروط:

  • أولا يشترط على المتقدمين الحصول على معدل لا يقل عن 60% في الشهادة الإعدادية، سواء قد  كانوا من الفروع العلمية، الأدبية، الأحيائية أو التطبيقية، ومع ذلك، قد تكون النسبة المطلوبة أعلى في بعض التخصصات مثل الهندسة والطب.
  • ثانياً التقديم مفتوح لجميع الأعمار، مما يتيح الفرصة للموظفين والمهنيين لمتابعة تعليمهم الجامعي في الفترات المسائية التي تتناسب مع أوقات عملهم.
  • ثالثاً تختلف الرسوم الدراسية بين الجامعات والتخصصات، وتتراوح من 750 ألف دينار عراقي إلى 3 ملايين دينار عراقي سنويًا، اعتمادًا على الكلية والبرنامج الأكاديمي.
  • رابعاً يجب على المتقدمين تقديم الشهادة الإعدادية الأصلية، صور شخصية حديثة، وثائق إثبات الهوية مثل بطاقة الهوية الوطنية وشهادة الجنسية، بالإضافة إلى استمارة التسجيل الخاصة بالجامعة.
  • خامساً بعض الفئات، مثل خريجي المعاهد الفنية والمهنية وأبناء الشهداء، قد يكون لهم الحق في الحصول على تخفيضات في الرسوم أو استثناءات من المعدلات الدنيا المطلوبة.

استمارة التقديم على الدراسة المسائية في الجامعات العراقية

أوضحت وزارة التعليم العالي خطوات التسجيل في الدراسة المسائية في الجامعات العراقية على النحو التالي:

  1. يجب أولا زيارة الموقع الرسمي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.
  2. ثم اختيار خيار “الاستمارة الإلكترونية”.
  3. يجب بعد ذلك تعبئة الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالتسجيل بدقة.
  4. ثم رفع جميع المستندات المطلوبة للتقديم.
  5. النقر على زر “إرسال”.
  6. متابعة الموقع الرسمي للوزارة للاطلاع على الحدود الدنيا للقبول.
  7. طباعة الاستمارة والاحتفاظ بنسخة منها.