حكم مباراة ريال مدريد وبرشلونة في كلاسيكو اليوم من الدوري الإسباني 2024-2025

حكم مباراة ريال مدريد وبرشلونة في كلاسيكو اليوم من الدوري الإسباني 2024-2025

يقود الحكم خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز مباراة الكلاسيكو المنتظر بين ريال مدريد وبرشلونة، معتمدًا على ثلاث ركائز أساسية لإدارة المباريات: الثبات، الحزم، والشجاعة، بالإضافة إلى تميزه بالقرارات القاطعة والتفاعل المحدود مع اللاعبين، واختيار سانشيز جاء من اللجنة الفنية للحكام في الدوري الإسباني لقيادة هذا اللقاء الحاسم ضمن الموسم الجديد 2024-2025، والذي يمثل صراعًا قويًا على صدارة الدوري الإسباني “لاليغا”.

وتقام مباراة ريال مدريد وبرشلونة اليوم على ملعب سانتياغو برنابيو، حيث يدخل ريال مدريد اللقاء وهو في المركز الثاني برصيد 24 نقطة من 10 مباريات (7 انتصارات و3 تعادلات)، متأخراً بثلاث نقاط عن برشلونة المتصدر، ويأتي الكلاسيكو بعد فوزين ساحقين للفريقين في دوري الأبطال، إذ تفوق ريال مدريد على بوروسيا دورتموند بنتيجة 5-2، بينما اكتسح برشلونة بايرن ميونخ بنتيجة 4-1.

من هو حكم مباراة ريال مدريد وبرشلونة في كلاسيكو الدوري الإسباني؟

خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز، المولود في مدينة لوركا بمقاطعة مورسيا عام 1983، بدأ مسيرته كحكم في الدرجة الأولى منذ عام 2015، ليجمع خبرة كبيرة عبر قرابة عقد كامل من التحكيم في الدوري الإسباني، وسبق لسانشيز إدارة ستة مواجهات كلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، ليكون كلاسيكو الليلة السابع له، وقد شهد أول كلاسيكو يديره في كأس السوبر الإسباني 2017، حين فاز ريال مدريد على ملعب البرنابيو بنتيجة 2-0.

وتوالت مواجهات الكلاسيكو تحت إدارته، وكانت نتائجها تميل لصالح برشلونة في البداية، حيث فاز النادي الكتالوني في ثلاث مواجهات متتالية: 3-0 في الدوري لموسم 2017-2018، و5-1 في موسم 2018-2019، و3-0 في نصف نهائي كأس الملك، وفي آخر مواجهتين أدارهما، فقد انتصر ريال مدريد بنتيجتين 2-1 و3-1 خلال موسمي 2021-2022 و2022-2023 على التوالي.

سجل طويل مع ريال مدريد وبرشلونة

وخلال مسيرته، أدار حكم مباراة ريال مدريد وبرشلونة الليلة سانشيز مارتينيز عددًا كبيرًا من المباريات لريال مدريد وبرشلونة، حيث أدار 35 مباراة للملكي، حقق فيها الفريق 23 انتصارًا، وسبعة تعادلات، وخمس هزائم، بينما أدار 34 مباراة لبرشلونة، حقق فيها الكتالونيون 26 انتصارًا، وتعادلين، وست هزائم.

ولم يكن سانشيز دائمًا محببًا لجمهور ريال مدريد، وقد تعرض لانتقادات لاذعة من وسائل الإعلام المقربة من النادي، ففي الموسم الماضي، وجهت بعض القنوات الإعلامية المدريدية انتقادات لحكم الكلاسيكو بعد ديربي مدريد، حيث أثيرت تساؤلات حول قراراته في المباراة، لا سيما بعدما اعتبرها البعض مؤثرة على نتيجة اللقاء، خاصة مع مطالبات بثلاث ركلات جزاء لصالح ريال مدريد لم تُحتسب.

أما برشلونة، فكان لهم أيضًا انتقاداتهم حول سانشيز، حيث سجل في بعض المباريات سماعه لتعليقات من لاعبي برشلونة مثل “أنتم سيئون”، في إشارة إلى التذمر من قرارات التحكيم، كما وردت تقارير عن اتهامات من النادي الكتالوني لمساعدي سانشيز بالتوجه إلى غرفة ملابس الخصم بعد انتهاء المباريات.

طاقم التحكيم في الكلاسيكو اليوم

لن يكون سانشيز مارتينيز وحده حكم مباراة ريال مدريد وبرشلونة، إذ يساعده الحكمان المساعدان كابانييرو مارتينيز ولوبير ميرا على جانبي الملعب، بينما يتولى دياز إسكوديرو مهمة الحكم الرابع، كما سيتم دعم التحكيم بتقنية الفيديو “VAR” بقيادة كل من مونيوز رويز وغونزاليس فويرتس.

مباراة الكلاسيكو هذا الموسم لن تكون مجرد مواجهة تنافسية بين ريال مدريد وبرشلونة، بل اختبارًا جديدًا للحكم خوسيه ماريا سانشيز مارتينيز، في لقاء يستقطب أنظار الملايين وينتظر فيه الجمهور أداءً تحكيميًا يرتقي لأهمية وقيمة هذا الحدث الكبير